أسواق المالرئيسى

تراجع الدولار والذهب والنفط عالميًا وسط ترقب المستثمرين لاجتماع الفيدرالي الأمريكي.. أين تتجه الأسواق؟

كتبت: أمل سعداوي

شهدت حركة أسواق المال العالمية تراجعًا اليوم الأحد، ليهبط مؤشر الدولار 0.03%، بينما تراجع النفط 1.68% والذهب  وهبط الذهب  0.04%.

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس» حركة أسواق المال العالمية خلال تعاملات اليوم.

حركة مؤشر الدولار

تراجع مؤشر الدولار بنحو 0.03%، ليصل إلى مستويات الـ105.9 نقطة، مدفوعًا بترقب المستثمرين لاجتماع الاحتياطي الفيدرالي المقبل والذي أشار في وقت سابق أمس أنه من الممكن أن يتم الاتجاه نحو تباطأ وتيرة زيادة أسعار الفائدة مع انخفاض معدلات التضخم في شهر أكتوبر الماضي لمستويات دون الـ8%.

وقال الخبراء لدى بنك سوسيتيه جنرال، إن المراهنين على ارتفاع الدولار خلال الفترة المقبلة في تراجع، في حالة استبعاد سيناريو حدوث ركود اقتصادي على الرغم من أنه لا تزال هناك بعض المخاطر، فضلًا عن الاقتراب من رؤية ذروة التضخم.

فيما أوضح الخبراء لدى البنك الفرنسي، أن الأسواق سعرت رفع الفائدة الأمريكية وارتفاع عائد السندات بالفعل، بجانب دعم السلطات الصينية لقطاع الإسكان، وإعادة فتح الاقتصادات، تحول تركيز المستثمرين على الأسواق الناشئة، وبداية جذب العملات الناشئة للمستثمرين ومن ثم الابتعاد عن الدولار.

حركة الذهب

كما هبطت أسعار الذهب عالميًا مع بداية تعاملات اليوم بنحو 0.04% لتصل إلى مستويات الـ 1754.6 دولار للاونصة.

وتوقع الخبراء أن يشهد الذهب مكاسب قوية على المدى المتوسط، في حال أكد الفيدرالي الأمريكي عن التباطئ عن تشديد السياسة النقدية واستقرت الأسعار العالمية فوق 1700 دولار.

حركة النفط

بينما هبطت أسعار النفط بنحو 1.68%، لتصل إلى مستويات الـ 83.91 دولار البرميل.

وجاء هذا بعد إعطاء الولايات المتحدة الأمريكية ترخيصًا لشركة شيفرون لاستئناف إنتاج النفط في فنزويلا بعد أن أوقفت العقوبات الأميركية جميع أنشطة الحفر منذ ما يقرب من 3 سنوات.

وحصلت الشركة على ترخيص لمدة 6 أشهر من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأميركي”OFAC”، الذي صرح للشركة بإنتاج النفط الخام والمنتجات البترولية في مشاريعها في فنزويلا، وفقاً لترخيص عام من وزارة الخزانة الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى