الأخباربنوكرئيسى

تركيا تبقي على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير للمرة السادسة على التوالي

قرر البنك المركزي التركي الإبقاء علي أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير عند 14%. مشيرة إلي أنه تم إدراك المخاطر الجيوسياسية المتصاعدة بشكل سلبي في النصف الأول من العام وتسببت في ضعف النشاط الاقتصادي العالمي.

أسعار الفائدة في تركيا

وقال المركزي التركي في بيان، أنه سيتم تعديل توقعات النمو العالمي للفترة القادمة نزولاً. وأدى تزايد القلق بشأن الأمن الغذائي العالمي الناجم عن القيود التجارية ، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، واستمرار قيود العرض في بعض القطاعات ، لا سيما في قطاع الغذاء والطاقة ، وارتفاع تكاليف النقل إلى ارتفاع أسعار المنتجين والمستهلكين على الصعيد الدولي.

وتابع: «يتم مراقبة آثار التضخم العالمي المرتفع على توقعات التضخم والأسواق المالية الدولية عن كثب. علاوة على ذلك ، تؤكد البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة أن ارتفاع التضخم قد يستمر لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق بسبب ارتفاع أسعار الطاقة واختلال التوازن بين العرض والطلب».

وأضاف البنك: «زاد التباين في خطوات السياسة النقدية واتصالات البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة بسبب تنوع آفاقها الاقتصادية. ويلاحظ أن البنوك المركزية قد زادت من جهودها لتطوير تدابير وأدوات داعمة جديدة للتعامل مع حالات عدم اليقين المتزايدة في الأسواق المالية».

وقال البنك المركزي التركي أن مستوى استخدام القدرات والمؤشرات الرئيسية الأخرى يُظهر استمرار النمو القوي في بداية العام في الربع الثاني أيضًا ، بدعم من الطلب الخارجي. بينما تزداد حصة المكونات المستدامة للنمو الاقتصادي مع التحسينات المتعلقة بالسياحة ، تستمر المخاطر على ميزان الحساب الجاري بسبب أسعار الطاقة.

رصيد الحساب الجاري المستدام

كما أكد أن رصيد الحساب الجاري المستدام مهم لاستقرار الأسعار. يتم مراقبة نمو الائتمان وتخصيص الأموال لأغراض النشاط الاقتصادي الحقيقي عن كثب. وستواصل اللجنة تنفيذ السياسة الاحترازية الكلية المعززة الموضوعة بشكل حاسم واتخاذ تدابير إضافية عند الحاجة.

كذلك لفت البنك المركزي التركي، إلي أن الزيادة في التضخم مدفوعة بارتفاع تكاليف الطاقة الناتجة عن التطورات الجيوسياسية ، والآثار المؤقتة لتشكيلات التسعير التي لا تدعمها الأسس الاقتصادية ، وصدمات العرض السلبية القوية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والأغذية والسلع الزراعية العالمية.

وتتوقع اللجنة أن تبدأ عملية الحد من التضخم على خلفية التدابير المتخذة والمنفذة بشكل حاسم لتعزيز الأسعار المستدامة والاستقرار المالي إلى جانب انخفاض التضخم بسبب الأثر الأساسي وحل الصراع الإقليمي المستمر. وفقًا لذلك ، قررت اللجنة الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

وقال البنك المركزي التركي أنه سيواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة بشكل حاسم في إطار استراتيجية الليرة حتى تشير المؤشرات القوية إلى انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 في المائة على المدى المتوسط ​​في السعي لتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في استقرار الأسعار.

وسيعزز الاستقرار في المستوى العام للأسعار استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي من خلال انخفاض علاوة مخاطر البلد ، واستمرار انعكاس استبدال العملة والاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي ، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل. وهذا من شأنه أن يخلق أساساً قابلاً للتطبيق للاستثمار والإنتاج والتوظيف لمواصلة النمو بطريقة صحية ومستدامة.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى