حوادث وقضاياملفات وتقارير

تسريب الأحياء والفلسفة والمنطق للصف الثاني الثانوي … ولا عزاء لوزارة التربية والتعليم

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجماعي «فيسبوك»، صباح اليوم الثلاثاء، صور لأسئلة مسربة لمادتي الأحياء للصف الثاني الثانوي شعبة العلمي، وأسئلة مادة الفلسفة والمنطق لشعبة الأدبي، وذلك تزامنًا مع بدأ الإمتحان، ومن جانبها أوضحت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن غرفة عمليات الوزارة قد اتخذت الإجراءات والضوابط اللازمة لضبط الطلاب المسئولين عن تصوير، وبالتالي تسريب إمتحان المادتين.

واقعة تسريب أسئلة امتحانات اليوم ليست الواقعة الأولى لهذا العام

تعتبر واقعة تسريب أسئلة امتحان مادتي الأحياء والفلسفة والمنطق ليست واقعة التسريب الأولى هذا العام، حيث بدأت الظاهرة بالتزامن مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول 2019/2020 والتي بدأت يوم السبت 11 من شهر يناير الجاري، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم 23 من نفس الشهر، وقد بدأت عملية تسريب أسئلة الامتحانات في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية خلال الأيام الماضية.

https://www.youtube.com/watch?v=z9gxpcY1PIs

حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وعلى جروبات «الواتساب»، منذ أيام صور لأسئلة امتحان اللغة الإنجليزية بعد بدء لجنة الإمتحان، كذلك تم تداول أسئلة امتحان مادة اللغة العربية.

وزارة التربية والتعليم: نسبة الغش تقلصت عن الأعوام الماضية

صرح الدكتور طارق شوقي؛ وزير التربية والتعليم قبل أيام وتزامنًا مع انطلاق إمتحانات الفصل الدراسي الأول، بأن نسبة الغش قد تقلصت هذا العام عن الأعوام السابقة، وذلك قبل تطبيق النظام الإلكتروني في الدراسة والامتحانات، والذي قلص من إمكانية الغش، وقلص كذلك من إمكانية تسريب أسئلة الامتحانات.

وقال شوقي في تصريحات صحفية له: “إن منظومة الامتحانات في مصر تشهد طفرة وتقدم كبير، وإن حالات الغش ضئيلة وغرفة عمليات الوزارة تتابع تلك الحالات.

لماذا يتم تسريب أسئلة الامتحانات وخاصة إمتحانات الثانوية العامة؟

هذا السؤال يشغل بال الكثير من أولياء الأمور الحريصين على تفوق وتقدم أبناؤهم في المراحل التعليمية المختلفة وخاصة مرحلة الثانوية العامة، حيث أن الأعوال الماضية قد شهدت تسريب وانتشار لأسئلة الامتحانات في كل المواد مما أضاع الفرصة على الطلاب المتفوقين في الحصول على مراتب متقدمة في نتائج الامتحانات وتساؤى بهم الطالب الذي اعتمد على الأسئلة المسربة، وبالتالي اعتمد على الغش في الحصول على الإجابات.

يرجع كثير من المختصين في العملية التعليمية وعلم النفس ظاهرة الغش وتسريب أسئلة الامتحانات إلى أن سلوكات الطلاب والمعلمين الذين يقومون بتسريب الاأسئلة تسريب إجاباتها، إلى ميل هؤلاء الطلاب إلى الحصول على درجات مرتفعة والنجاح دون جهد وتعب «دون مذاكرة»، وكذلك فإن المعلمين وبسبب تدني إمكاناتهم التعليمية يلجأون إلى تسريب أسئلة الامتحانات حتى تخرج النتائج أمام المسئولين بنسب مرتفعة، مما يقلل من توجيه اللوم لهم بسبب تقصيرهم في العملية التعليمية.

هذا وقد لجأت كثير من دول العالم إلى تقنيات حديثة للحد أو للقضاء على ظاهرة الغش وظاهرة تسريب أسئلة الامتحانات بالكامل.

يذكر أن عدد طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، الذين يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول قرابة الـ مليون طالب.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى