بنوكرئيسىملفات وتقارير

تشهد تباطو يصل إلى 0.5%.. كيف يرى البنك الدولي نمو اقتصادات الدول المتقدمة في 2023؟

توقع البنك الدولي، في تقرير له أن يتباطأ النمو في الاقتصادات المتقدمة من 2.5% في عام 2022 إلى 0.5% في عام 2023، مشيرًا أنه على مدار العقدين الماضيين ، أنذر تباطؤ بهذا الحجم بحدوث ركود عالمي.

قال البنك الدولي في تقريره الأخير عن الآفاق الاقتصادية العالمية، إنه من المتوقع أن ينخفض ​​النمو في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 0.5% في 2023 – 1.9 نقطة مئوية أقل من التوقعات السابقة وأضعف أداء خارج فترات الركود الرسمية منذ عام 1970.

وفي عام 2023 ، من المتوقع أن يبلغ معدل النمو في منطقة اليورو صفر بالمائة – تعديل تنازلي لـ 1.9 نقطة مئوية. في الصين ، من المتوقع أن يبلغ النمو 4.3% في 2023 – 0.9 نقطة مئوية أقل من التوقعات السابقة.

كما قال البنك أنه باستثناء الصين ، من المتوقع أن يتباطأ النمو في اقتصادات الأسواق الناشئة والدول النامية من 3.8% في عام 2022 إلى 2.7% في عام 2023 ، مما يعكس ضعفًا ملحوظًا في الطلب الخارجي يضاعف من ارتفاع معدلات التضخم ، وانخفاض قيمة العملة ، وتشديد شروط التمويل ، والرياح المحلية المعاكسة الأخرى.

يذكر أن البنك الدولي توقع  أن يتباطأ النمو العالمي بشكل حاد في مواجهة التضخم المرتفع ، وارتفاع أسعار الفائدة ، وانخفاض الاستثمار ، والاضطرابات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

أشار البنك الدولي، إلى أنه نظرًا للظروف الاقتصادية الهشة ، فإن أي تطور سلبي جديد – مثل ارتفاع التضخم لأكثر من المتوقع أو الارتفاع المفاجئ في أسعار الفائدة لاحتوائه أو عودة ظهور جائحة كورونا  أو التوترات الجيوسياسية المتصاعدة – يمكن أن يدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود. وستكون هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من 80 عامًا التي حدث فيها ركودان عالميان خلال نفس العقد.

أضاف، أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 1.7% في عام 2023 و 2.7% في عام 2024. ومن المتوقع أن ينتشر التباطؤ الحاد في النمو على نطاق واسع ، مع تعديل التوقعات في عام 2023 لخفض 95% من الاقتصادات المتقدمة وما يقرب من 70% من الأسواق الناشئة والنامية. الاقتصادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى