الأخباررئيسىعلوم و تكنولوجيا

تصنيع أول جهاز “PCR” مصري لتشخيص الفيروسات

كتبت: فاطمة عماد

نجح فريق بحثي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، في تصميم وتصنيع جهاز «pcr» للإستخدام في تشخيص العديد من الفيروسات.

قال الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن الجهاز يعتمد على وجود الحمض النووي للفيروس في جسم الإنسان المصاب وعدم وجوده في الشخص السليم، مضيفاً أنه يتم استخدامه في تشخيص الإصابة البكتيرية في الغذاء.

1.7 مليون جنيه تكلفة تصميم وتصنيع الــ «pcr»

وأكد “الجوهري” أن المشروع البحثي تم تمويله من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، من خلال برنامجها التعاون الأكاديمي لتكنولوجيا المعلومات ITAC، وبلغت تكلفتة 1.7 مليون جنيه.

كما لفت، إن الهدف من هذا المشروع هو تطوير جهاز قادرة على تحليل الحمض النووي بطريقة رقمية «dpcr».

الدكتور أحمد فتح الباب: الجهاز بعد أحد مخرجات معمل النظم الكهروميكانيكية الدقيقة بالجامعة

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد محمد رشاد فتح الباب، أن الجهاز يتكون من شريحة ميكروفلويديك تؤدي وظيفتين رئيسيتين الأولى تكوين قطيرات دقيقة، والثانية عمل الدورة الحرارية للقطرة المتولدة لمضاعفة عدد الحمض النووي «dpcr».

أضاف، أن الجهاز يعد تطور لـ “pcr” التقليدي، وفيه يتم إجراء تفاعل واحد داخل عينة، ولكن يتم فصل العينة إلى مئات الأقسام ويتم تنفيذ التفاعل في كل قسم.

أفاد، أن هذا الفصل يتيح حساسية أعلى في قياس الحمض النووي، وهو أمر ضروري للتطبيقات مثل السرطان والكائنات المعدلة وراثيًا.

أوضح، أن الجهاز بعد أحد مخرجات معمل النظم الكهروميكانيكية الدقيقة بالجامعة والمعني بالتطوير في مجالات الحساسات متناهية الصغر وأجهزة التحاليل المعتمدة على شرائح الميكروفلويدكس (الموائع الدقيقة)، والذي يستطيع تصنيع أجهزة متناهية الصغر بدقة تصل إلى واحد ميكرون (1/100 من شعرة الرأس) حيث تعد هذه هي أعلى دقة تصنيع في مصر حتى الآن.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى