رئيسىملفات وتقارير

تعافي أسعار النفط عالميًا.. وخام «برنت» يتجاوز الـ 21 دولار

كشفت تقارير عالمية اليوم الخميس، عن تعافي أسعار النفط خلال التعاملات اليوم ليرتفع خام «برنت» متجاوزًا حاجز الـ21 دولار، في ظل إشارات بخفض المنتجين الإمدادات من أجل التعامل مع الانهيار الذي شهده النفط خلال تعاملات بداية الأسبوع الجاري، في مشاكل الطلب العالمي.

يذكر أن النفط يعاني من انهيار الطلب العالمي عليه بفعل تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، من عمليات إغلاق وقيود على الحركة والسفر ما أدى لجمود النشاط الاقتصادي.

الاتفاق على خفض إنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل يوميًا بدايةً من مايو القادم

وذكرت التقارير العالمية، أنه من المقرر أن تبدأ منظمة الدول المصدرة للنفط «الأوبك» ومنتجي الخام الحلفاء من خارج أوبك بخفض إنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل يومياً بدايةً من 1 مايو القادم.

أما عن أسعار النفط في الولايات المتحدة الأمريكية، قالت أكبر منتج للنفط في العالم «أوكلاهوما»، إنه بإمكان الشركات إغلاق الآبار دون أن تفقد عقود الإيجار.

وتراجع إنتاج النفط الأمريكي بنحو 100 ألف برميل يوميًاً إلى 12.200 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء أن مخزونات النفط ارتفعت بنحو 15 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 أبريل الجاري لتصل إلى 518.6 مليون برميل لتكون بالقرب من المستوى القياسي البالغ 535 مليون برميل والمسجل في عام 2017.

وتهاوي خام «نايمكس» عقد مايو، يوم الإثنين الماضي بنحو 300 % ليهبط إلى سالب 37 دولاراً للبرميل لأول مرة في التاريخ.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنحو 4.6 % مسجلاً 21.31 دولار للبرميل.

وصعد سعر العقود المستقبلية لخام «نايمكس» الأمريكي تسليم شهر يونيو بنسبة تزيد عن 6.5 % ليصل إلى 14.68 دولار للبرميل.

أسعار النفط الأمريكي شهدت انهيار كارثي يوم الإثنين الماضي

يذكر أن البترول الأمريكي شهد انهيار كارثي لمستوى لم يحدث في تاريخه، خلال تعاملات الاثنين الماضي، حيث هوى سعر برميل النفط بشكل حاد أكثر من 147% .

وتراجع سعر الخام الأمريكي «غرب تكساس الوسيط» وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى أقل من 1 دولار للبرميل للمرة الأولى في تاريخه.

و كان أداء التعاقدات الآجلة الأطول مدى أفضل بدرجة ما، رغم استمرار تراجع أسعارها، وهو ما يشير إلى درجة من التفاؤل بشأن تحسن أداء الاقتصاد بنهاية 2020.

وبلغ سعر الخام الأمريكي تسليم يونيو المقبل أكثر قليلا من 22 دولارا للبرميل، في حين كان السعر الأعلى بالنسبة للتعاقدات الأطول مدى.

اقرأ أيضًا.. «الوزراء»: صرف المرحلة الثانية لمنحة العمالة غير المنتظمة من 26 أبريل وحتى 10مايو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى