رئيسىصحةملفات وتقارير

تعرف على آخر مستجدات حالات «كورونا» في الصعيد

كتب – عبدالرحمن مختار

احتدت إصابات فيروس كورونا في الصعيد على مدار الموجة الثالثة، حتى أعلنت وزارة الصحة عن زيادة متتالية في أعداد الإصابات وحددت أسبابها، وأكدت الوزارة أن محافظات الصعيد ستصل للمأمونية النسبية بعد تطعيم 70% من المواطنين والتي يتم إجراءها حالياً لكبح جماح الفيروس هناك.

وتُسجل أعداد إصابات «كورونا» اليومية، خلال الموجة الثالثة، بين 1000 و 1200 إصابة على مدار شهر مايو الجاري، بعدما كانت تُسجل بين 500 و 600 إصابة يومياً في فبراير الماضي.

وأصدرت وزيرة الصحة في بيانها الأخير، عدة تصريحات جديدة لإنقاذ الموقف في الصعيد، بعد تدهور الوضع الوبائي في أكبر محافظات الصعيد وهي «سوهاج» التي كانت تقف على صفيح كورونا الساخن إلا أنها حاولت التعافي للخروج من تلك الأزمة بأفضل الطرق المتاحة.

تصريحات جديدة من وزيرة الصحة لإنقاذ الموقف في الصعيد

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تفاصيل وتحورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في صعيد مصر وموقف اللقاحات.

وقالت الوزيرة إن الوضع الوبائي في محافظات الصعيد ينخفض بشكل واضح أسبوعاً تلو الآخر، وليس فقط في سوهاج.

وأضافت أن الوضع الوبائي في مصر بشكل عام «مستقر»، ورغم وجود زيادة «بسيطة» لكنها مستقرة، إذ لا يوجد زيادة مفاجئة في أي منطقة.

وبنهاية العام سيتم تصنيع لقاح كورونا الروسي في مصنع فاكسيرا بالسادس من أكتوبر. حيث أن مصر سيكون لها ريادة في تصنيع لقاح كورونا في المنطقة.

وكشفت الوزيرة أن لقاح كورونا الروسي عبارة عن جرعتين كل جرعة بينهما 21 يوماً، وأن هناك زيادة بسيطة في عدد الحالات اليومية.

ويتم عمل تتبع جيني لفيروس كورونا خاصة للقادمين من الدول الموبوءة وبها تحورات جينية للفيروس.

سوهاج على صفيح كورونا الساخن

تتصدر محافظة سوهاج في صعيد مصر الموجة الثالثة لفيروس كورونا، من بين المحافظات الأكثر إصابة به، طبقاً لبيانات رسمية لوزارة الصحة والسكان، إذ قفز معدل الإصابات إلى متوسط بين 1000 و 1200 إصابة يومياً.

كان معدل الإصابة متزايد مع معدلات الوفيات اليومية، في بداية الشهر الحالي، يقابل ذلك نقص في الأسرّة وأجهزة التنفس الاصطناعي، نتيجة إهمال المواطنين في التزام الإجراءات الاحترازية، ولكن استطاعت مصر أن تهبط بأعداد الإصابات

وأطلق محافظ سوهاج طارق الفقي حملات تفتيش موسعة عدة للتأكد من التزام تنفيذ التدابير الوقائية، جرى خلالها إغلاق 55 مقهى مخالفاً ومصادرة 569 شيشة وتحرير 500 محضر لمواطنين لا يرتدون الكمامات.

مصر تنجح في تعافي الوضع الوبائي في أكبر محافظات الصعيد

ارتفعت معدلات الإصابة بفيروس كورونا في عدد من محافظات مصر، خاصة الصعيد خلال الموجة الثالثة لفيروس كورونا. إلا أن مصر نجحت في تعافي الوضع الوبائي في الصعيد.

وأكدت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أن محافظات القاهرة والجيزة والمنيا والفيوم وسوهاج هي الأعلي إصابة خلال الفترة الحالية من العام، كما شكلت الوزيرة 100 لجنة فورية لمتابعة الوضع الوبائي والتوعية في محافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا.

وتابعت الوزارة: “أنه تم إرسال فريق طبي من الزمالة المصرية إلى محافظة سوهاج يضم 33 طبيب في مختلف التخصصات والتي اشتملت على “الأمراض الصدرية، الرعاية المركزة، التخدير، الباطنة، والحميات”، لمتابعة حالة المرضى بالمستشفيات والخدمات الطبية المقدمة لهم.

لماذا ارتفعت إصابات الموجة الثالثة لـ«كورونا» في صعيد مصر؟

شهدت الأيام الماضية زيادة في أعداد إصابات فيروس كورونا بمصر، تحديدا في محافظات الصعيد، وفق الأرقام والبيانات الرسمية لوزارة الصحة.

ومنذ انتشار فيروس كورونا في مصر كانت معدلات الإصابة في أغلب محافظات الصعيد هو الأقل، في الموجة الأولى والتانية من الفيروس، رغم أن بداية انتشار الفيروس في مصر كان في محافظة الأقصر، والتى كانت البؤرة الأولى.

وظلت محافظات الصعيد هي الأقل إصابة بين محافظات الجمهورية، إلا أنه في الموجة الثالثة، تغير الوضع لتصبح محافظات الصعيد المتصدرة الإصابات وتحديداً عن محافظتي سوهاج.

زيادة إصابات كورونا تتحوّل من المحافظات الحضرية إلى الصعيد

وفق بيانات وزارة الصحة، في الموجة الأولى والتانية، تصدرت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية أعداد الإصابات، تراجعت محافظات الصعيد، يعنى كانت نسبة الإصابة في القاهرة 31.7% ، وفى الجيزة 9.6% ، والإسكندرية 8.2%.

لكن في المقابل كانت نسب الإصابة في كل من سوهاج وأسيوط 2.2% ، وفى أسوان 1.7% وفى قنا 1.5% وفى الأقصر 1.3%. كما سجلت محافظة أسيوط أقل معدل إصابة وكان 70 إصابة لكل مليون من السكان.

ويُشار إلى أن المحافظات الحضرية كان فيها زيادة مستمرة في أعداد الإصابة لكل مليون من السكان ، ونفس الأمر بالنسبة لمحافظات الوجه البحري.

مستشارة وزيرة الصحة: لقاح كورونا لا يعني التخلي عن الحذر

كشفت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان عن أسباب تزايد إصابات فيروس كوفيد 19 في محافظات الصعيد وبعد محافطات الوجه البحرى مؤكدة أن كلمة السر في ارتفاع الإصابات هى التحلل من الإجراءات الإحترازية والشعور بالأمان الزائف بعد تراجع الإصابات خلال الشهرين الماضيين وتوفير اللقاح .

وقالت الدكتورة نهي عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤن البحوث وعضو لجنة مكافحة كورونا بوزارة الصحة، أن هناك ارتفاع في عدد اصابات فيروس كورونا في بعض المحافظات لكنه ليس بالشكل الكبير وإنما محدود.

وأكدت أن الكثير من المواطنين تحلل من الإجراءات الوقائية والاحترازية ولم يراعى إجراءات مكافحة العدوى خاصة الفترة الماضية بسبب التسوق والنزول في الأماكن المزدحمة والشعور الزائف بالأمان مع توفير التطعيمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى