الأخبارالشركاتخدماتمحلياتملفات وتقارير

تعرف على إجراءات كيفية استخراج البطاقة الضريبية

كتبت: آية إسماعيل 

كيفية استخراج البطاقة الضريبية الوثيقة القانونية الأهم في الإجراءات اللازمة عند تأسيس الشركات التجارية، وهي السبب الرئيسي الذي يمكن الشركات من تنفيذ خطواتها على أرض الواقع.

ومن أهم الوثائق التي تصدرها مصلحة الضرائب، بحيث تعطي لمالك أو مُلاك المشروع صلاحية مزاولة النشاط التجاري داخل الدولة.

كما أنها تلزمه بدفع قيمة ضريبية محددة بناءً على حجم النشاط التجاري، والتعاملات المادية للشركة، والأرباح التي تحققها، من خلال تقديم الشركة للإقرار الضريبي السنوي الخاص بها في فبراير نهاية كل سنة مالية.

وتم تنظيم مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد بتفاصيل خاصة لإصدار البطاقات الضريبة فى ضوء المادتين (28) و(29) من مشروع القانون.

مدة سريان البطاقة الضريبية من تاريخ إصدارها 

وأوجب القانون إصدار مأمورية الضرائب المختصة بطاقة ضريبية للممول المسجل خلال 5 أيام عمل من تاريخ طلب استخراج البطاقة، ومنح المكلفين المسجلين لديها شهادة تفيد تسجيلهم، وتكون مدة سريان البطاقة الضريبية أو شهادة التسجيل 5 سنوات من تاريخ إصدارها.

ولا يجوز لأى جهة حكومية أو غير حكومية التعامل مع الممول أو المكلف إلا من خلال البطاقة الضريبية أو شهادة التسجيل، على أن تكون البطاقة الضريبية ضمن إجراءات التأسيس أو الترخيص بمزاولة المهنة أو النشاط أو تجديده

ونص القانون على أن يلتزم الممول أو المكلف بالأخطار بأى تغييرات تحديث علي البيانات السابق تقديمها عند التسجيل وفقا للمادة 26 من القانون.

وذلك خلال 30 يوماً من تاريخ حدوث هذا التغيير، ويقع عبء الأخطار في حالة وفاة الممول أو المكلف على ورثته خلال 60 يوماً من تاريخ الوفاة.

وتعين مدة صلاحية 5 سنوات للبطاقة الضريبية من تاريخ إصدارها، على أن تجدد بعد إنتهاء تلك المدة، ولا يجوز استخدامها كمستند قانوني بعد انتهاء صلاحيتها.

وتشمل البطاقة الضريبية عدة بيانات هامة متعلقة بالشركة ومالك الشركة كإسم الممول، وعنوانه، والسمة التجارية للمنشأة، ونوعها من حيث منشأة التجارية.

واستكمالاً للواجهة الأساسية تشمل البطاقة الضريبية نشاط المنشأة، والرقم الضريبي الخاص بها، وتاريخ إصدار وإنتهاء البطاقة الضريبية.

هناك طريقيتين لاستخراج البطاقة الضريبية

الطريقة الأولى أن تقوم المنشأة بالاستعانة بأحد المختصين في القيام بإجراءات تأسيس الشركات (محامي/ محاسب قانوني)، وتقوم بعمل توكيل عام قضايا له، وبهذا التوكيل يكون له الحق في أن يقوم بكافة الإجراءات الخاصة بالمصالح الحكومية.

ومن ضمن تلك الإجراءات استخراج البطاقة الضريبية وكذلك استخراج السجل التجاري فيما بعد، وتعد هذه الطريقة الأسهل ، ولكنها قد تكون مكلفة بعض الشيء.

أما الطريقة الثانية والتي تعرف بطريقة الراغبين في توفير المال وهي أن تتوجه بنفسك كصاحب المنشأة، بعد إعداد الأوراق المطلوبة إلى الجهات الحكومية، لتقوم بتقديم طلب استخراج بطاقة ضريبية لنشاطك التجاري.

الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الضريبية

وفي ذات السياق يعد السؤال الأهم؛ ماهي الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الضريبية؟

أولاً تقديم عقد يثبت ملكية المنشأة لصاحبها، مثبتاً بالتاريخ،  ثم التوجه لمصلحة الضرائب التابع لها مقر عمل المشروع، بعقد تمليك أو إيجار.

ثانياً تقديم صورة إثبات شخصية لمالك المشروع من خلال أصل وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

ثالثاً تسليم صورة ضوئية لإيصال كهرباء. وفي حالة نظام عداد الكهرباء الحديث تقوم بتقديم صورة ضوئية من الكارت الخاص به.

رابعاً تقوم بطلب الاستمارة الخاصة بالتقديم على البطاقة الضريبية من خلال مصلحة الضرائب، وهو طلب مجاني بدون رسوم.

خامساً ملئ كافة البيانات داخل الطلب الخاصة بمالك المشروع ويراعى الدقة في كتابة البيانات، وضرورة مطابقتها مع مواصفات مكان إقامة المشروع، ثم يقوم الموظف المختص باستكمال باقي البيانات الخاصة بمصلحة الضرائب.

معاينة مقر المشروع ومطابقة البيانات المقدّمة

ويقوم مندوب مصلحة الضرائب بتحديد موعد لمعاينة مقر المشروع خلال 24 إلى 48 ساعة من تاريخ تقديم الأوراق.

ويقوم الموظف المختص بعمل معاينة لمقر المشروع، والغرض من المعاينة هو التأكد من وجود مقر المشروع، وكذلك مطابقة البيانات المذكورة في استمارة التقديم على البطاقة الضريبية بالشكل الفعلي لمقر المشروع.

بعد عمل المعاينة والموافقة على الطلب المقدم لإصدار البطاقة الضريبية، سوف تقوم مصلحة الضرائب بتسليمك رقم السجل الضريبي الخاص بك.

وكذلك سوف يعطونك موعد خلال أسبوعين إلى شهر لاستلام البطاقة الضريبية. ويجب الالتزام بموعد تقديم الإقرار الضريبي السنوي.

وفي حالة غلق أو تصفية النشاط التجاري الخاص بمشروعك فيجب عليك أن تقوم بتقديم طلب إلى مصلحة الضرائب لمعرفة موقفك الضريبي حتى تاريخ التوقف عن مزاولة النشاط، وكذلك تقديم طلب لإلغاء البطاقة الضريبية الخاصة بك.

ولا يجوز لصاحب المشروع إستخراج أكثر من بطاقة ضريبية، ولكن يمكنك إضافة أكثر من نشاط تجاري داخل البطاقة الضريبية.

ويذكر أن إصدار البطاقة الضريبية يعمل على تنظيم وتيسير إجراءات ربط وتحصيل الضريبة بما ينعكس إيجابيًا على زيادة الحصيلة الضريبية، ومكافحة التهرب الضريبي.

كيفية استخراج البطاقة الضريبية للمهن الحرة

نرشح لك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى