خدماترئيسىمنوعات

بالتفاصيل.. موعد صلاة التراويح في أول ليالي الشهر الكريم 2023

كتبت: تقى أيمن

يبحث المسلمون خلال هذه الساعات، عن موعد صلاة التراويح في أول ليالي شهر رمضان الكريم، وكذلك عدد ركعاتها وفضل أدؤها، وذلك بعدما أعلنت دار الإفتاء المصرية، أمس الثلاثاء، عن استطلاع هلال رمضان 1444 هجريًا، حيث يوافق أول يوم رمضان غدًا الخميس 23 مارس الجاري.

موعد صلاة التراويح

تعتبر التراويح هي صلاة القيام في شهر رمضان وتقام بعد صلاة العشاء مباشرة، وهي سنة نبوية ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها، حيث تبدأ اليوم الأربعاء في تمام الساعة 7:26 مساء بتوقيت القاهرة، بحسب إمساكية شهر رمضان الكريم.

وذكرت دار الإفتاء في حديث لها من قبل، أن التراويح هي جمع لكمة «ترويحة» بمعنى استراحة أو ترويحة عن النفس، وأيضاً بمعنى زوال المشقة والتعب.

فضل صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من السنن المحببة، وترجع أصلها إلى قيام الليل في رمضان، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: «كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ».

كما ذكر فضل صلاة التراويح أيضًا في رويات عديدة صحيحة تدلنا على أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يصلي قيام الليل في رمضان 8 ركعات و10 وأيضاً 12 ركعة.

عدد ركعات صلاة التراويح

وعن عدد ركعات صلاة التراويح، أوضحت دار الإفتاء، أن الدين يسر ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، ومن يستطيع صلاة التراويح 20 رعكة فقد عمل عملًا يثاب عليه وله أجرًا كبيرًا، ومن لم يستطع صلاة التراويح 20 ركعة، يصلي ما في استطعاته ويكون بذلك لها أجرًا وثوابًا أيضًا.

أضافت الإفتاء، أنه يستحب على المسلم أن يجلس بين صلاة كل 4 ركعات بقدرها، وكذلك بين الترويحة الخامسة والوتر، وفي فترة الترويحة يقوم المسملين بالتسبيح والتعليل والتكبير، أو ينتظروا في صمت وسكون.

نرشح لك: أبرزها تصريح من الحي بـ50 جنيه.. إليك شروط إقامة «موائد الرحمن» في شهر رمضان 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى