رئيسىملفات وتقارير

تفاصيل جولة رئيس الوزراء التفقدية لمتابعة الأعمال التطويرية بعين الصيرة وسور مجرى العيون

كتبت أمل سعداوي

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم السبت، أعمال تطوير منطقة سور مجري العيون، يرافقة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وعدد من المسئولين.

جولة رئيس الوزراء التفقدية

أكد رئيس الوزراء، أن الحكومة عازمة على الانتهاء من مشروعات التطوير بمحافظة القاهرة في أقرب وقت ممكن، لا سيما مشروعات تطوير منطقتي القاهرة التاريخية ومصر القديمة للعمل على إعادة مدينة القاهرة لمظهرها الحضاريّ، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

أشار رئيس الوزراء، إلى أنه يتم في الوقت الحالي العمل على إزالة عدد من المناطق غير المخططة تدريجيًا، وإقامة وحدات سكنية بديلة لسكانها، مشيرًا إلى أنه جارٍ توفير مساحات من الأراضي التي تصلح لإقامة هذه المساكن البديلة عليها، بحيث تكون هذه المساكن الجديدة مخططة بشكل حضاري.

تطوير سور مجرى العيون

من جانبه، استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تطوير سور مجرى العيون والمنطقة المحيطة به، مؤكدًا أن المشروع يهدف لإعادة الواجهة الحضارية لمدينة القاهرة. عبر إعادة تخطيط المناطق العشوائية وتحويلها إلى مناطق جذب سياحيّ يبرز ما تتميز به العاصمة من تاريخ وحضارة عريقة.

كما أوضح وزير الإسكان، أن المشروع الذي يقام على مساحة تبلغ 95 فدانًا، يشمل إقامة العديد من المباني السكنية والتجارية والثقافية والخدمية. حيث يتكون المشروع من عمارات تراثية يصل عددها إلى 79 عمارة، تضم 1942 وحدة سكنية، وتبلغ مساحة كل عمارة 600 م2، بينما تصل مساحة الوحدة السكنية 150 م2. فضلًا عن 18 وحدة تجارية، ومبنى تجاري ترفيهي، و الأماكن المخصصة لانتظار السيارات.

وعن العمارات السكنية، أشار وزير الإسكان، إلى أنه جارٍ العمل على 77 عمارة، وعمارتين تحت الدراسة، لافتًا إلى الانتهاء من الهيكل الخرساني والمباني لـ 27 عمارة.

كما أنه جارٍ العمل على استكمال الهيكل الخرساني لـ 27 عمارة أخرى، بينما يتم حاليا الانتهاء من تنفيذ الأساسات والدور الأرضي للعمارات المتبقية، كما جارٍ العمل في تنفيذ الواجهات والتشطيبات الداخلية لعدد من الوحدات السكنية.

أعمال تطويرية مستمرة

كما عرض الوزير، الموقف التنفيذي للمبنى الإداري والتجاري، الذي يُقام بالمشروع على مساحة تصل إلى أكثر من 163 ألف م2، ويتكون من 4 أدوار. حيث يحتوي البدروم على موقف سيارات بسعة 1355 سيارة، وغرف الخدمات، وخزان حريق، وغرفة تبريد، بينما يضم الدور الأرضي 17 مطعما، و7 كافيهات، و16 محلا تجاريا.

بجانب مسرح رئيسيّ يتسع لنحو 570 شخصًا، وقاعة سينما تتسع لـ 132 شخصًا، و5 قاعات سينما أخرى، تتسع كل قاعة لـ 126 فردًا. فضلاً عن ذلك مسرح مكشوف، وقاعة لعرض الفنون، فيما يضم الدور الأول 24 مطعمًا، وعددا من المكاتب الإدارية، بينما يشمل الدور الثاني 163 غرفة فندقية.

من جانبه، وجه رئيس الوزراء بإقامة سور حول «دار الإمارة»، التي يرجع تشييدها إلى عصر الدولة الطولونية، وفي هذا الصدد كلف وزير السياحة والآثار بترميم هذا المبنى. مع مراعاة الاهتمام بتصميم نظم إنارة حديثة تعيد للمبنى رونقه التاريخي؛ تمهيدا لإعادة فتحه كمزار أثري.

اقرأ أيضاً..رئيس الوزراء يُشيد بجهود وزارة البيئة في مواجهة مصادر تلوث الهواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى