الأخباربنوكرئيسى

تفاصيل عودة هشام عز العرب للبنك التجاري الدولي

كتب – مجدي دربالة

كشف البنك التجاري الدولي-مصر، بقيادة حسين أباظة، الرئيس التنفيذي، عن تعيين هشام عز العرب، كعضوًا بمجلس الإدارة غير تنفيذي من ذوي الخبرة بعد موافقة البنك المركزي المصري على طلبه.

يذكر أن محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، قد قرر في وقت سابق تعيين هشام عز العرب مستشارا له.

من هو هشام عز العرب؟

شغل هشام عز العرب منصب رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الدولي والعضو المنتدب منذ عام 2001 حتى 22 أكتوبر 2020.

ويحظى عز العرب بخبرة واسعة من العمل المصرفي، وذلك من واقع عمله في العديد من البنوك العالمية المرموقة، حيث شغل عز العرب قبل انضمامه للبنك التجاري الدولي العديد من المناصب في مؤسسات دويتشه بنك، وجي بي مورجان، وميريل لينش وذلك في عدة بلدان تشمل القاهرة ونيويورك والبحرين.

حصل هشام عز العرب حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة، وبدأ حياته المهنية بعد تخرجه من جامعة القاهرة عام 1977 في العديد من البنوك المصرية، وفي عام 1983، بدأ عمله في عدد من البنوك العالمية في كل من لندن ونيويورك.

كما شغل منصب العضو المنتدب لجي بي مورجان لندن ثم العضو المنتدب لدويتشه بنك لندن قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي كنائب للعضو المنتدب عام 1999، وعضو مجلس إدارة في 2001، كذلك شغل في الفترة بين الأعوام 2013-2016 و2017-2020 منصب رئيس اتحاد بنوك مصر.

هشام عز العرب
هشام عز العرب

وتولى هشام عز العرب قيادة فريق من الكفاءات وأصحاب الخبرات في العمل المصرفي والذين نجحوا في تحويل البنك التجاري الدولي من مجرد بنك تجاري إلى أكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر تتصدر حاليًا القطاع المصرفي من حيث الإيرادات، والربحية، وصافي القيمة، والحصة السوقية من الودائع.

وقد نجح البنك تحت قيادة عز العرب في توفير الخدمات المالية والمصرفية لملايين العملاء في جميع ربوع مصر بداية من خدمات الأفراد مرورًا بالشركات الصغيرة والمتوسطة حتى كبرى المؤسسات ضمن قائمة أكبر 500 شركة في مصر.

حرص هشام عز العرب على تبنى البنك التجاري الدولي لثقافة متميزة على مدار 15 عامًا، حيث تقوم تلك الثقافة على مزج روح المبادرة والابتكار والمغامرة مع توظيف أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في العمل المصرفي.

كما نجح البنك من خلال جهود التطوير المستمرة لمهارات وكفاءة موظفيه في أن يحصد المركز الـ 90 ضمن قائمة مجلة فوربس لأفضل 500 شركة توظيف العالم.

مساهمته في إطلاق مؤسسة البنك التجاري الدولي

كذلك ساهم هشام عز العرب في إطلاق مؤسسة البنك التجاري الدولي عام 2010 وهي المؤسسة الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية فائقة الجودة للمجتمعات والمناطق التي تفتقر لمثل هذه الخدمات. وقد ساهم عز العرب أيضًا بدور محوري في توجيه وإطلاق المبادرات والبرامج التعليمية وتعزيز أطر التعاون بين البنك التجاري الدولي وعدد من المؤسسات التعليمية من أجل توفير مختلف الفرص التعليمية، ومن بينها إطلاق البنك أستاذية البنك التجاري الدولي في مجال البنوك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية.

حصد البنك التجاري الدولي تحت قيادة هشام عز العرب، على العديد من الجوائز الدولية المرموقة ومن أبرزها جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام 2018 من جلوبال فاينانس، بالإضافة إلى حصوله على نفس فئة الجائزة لأفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم قبل ذلك بعام واحد، ما يجعله أول بنك في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط يتم اختياره لتلك الجائز المرموقة.

جوائز حصل عليها هشام عز العرب

فاز عز العرب، على المستوى الشخصي، بجائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام 2019 من مجلة جلوبال انفستور إلى جانب جائزة التميز في مجال الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2016، فضلًا عن جائزة أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا من مؤسسة إيميا فاينانس لعام 2014.

شغل هشام عز العرب جانب منصبه في البنك التجاري الدولي، عدة مناصب أخرى من بينها الرئيس المشارك للمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع لمعهد التمويل الدولي، إلى جانب عضويته في المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة ماستركارد الشرق الأوسط.

كما يشغل هشام عز العرب أيضًا منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي، ومنصب العضو غير التنفيذي بمجلس إدارة فيرفاكس أفريقيا، بالإضافة إلى منصب العضو غير التنفيذي لشركة Ripplewood Advisors MENA Holdings Limited.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى