رئيسىصحةملفات وتقارير

تفاصيل مؤتمر وزيرة الصحة اليوم مع السفير الألماني

كتبت أمل سعداوي

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مؤتمر صحفي، اليوم الخميس مع السفير الألماني لدى مصر”فرانك هارتمان”، لمناقشة سبل التعاون بين مصر وألمانيا في المحال الصحي، فضلًا عن توفير لقاحات فيروس كورونا، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.

وجهت الوزيرة، الشكر والتقدير للحكومة الألمانية والسفير الألماني لدى مصر والشعب الألماني لدعمهم مصر بـ 2.3 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا وذلك خلال الأيام الماضية.

انعكاس للعلاقة

أكدت الوزيرة، أن التعاون بين مصر وألمانيا في المجال الصحي يعد انعكاسًا للعلاقة الوطيدة بين القيادتين السياسيتين في البلدين.

لفتت الوزيرة، إلى أن 100% من سيارات الإسعاف بوزارة الصحة يتم توريدها وتجهيزها بالتعاون مع الشركات الألمانية، هذا بجانب التعاون مع شركة “سيمنز” الألمانية في مجال التكنولوجيا الخاصة بالأجهزة التشخصيصة.

أوضحت الوزيرة، إلى اعتزامها زيارة ألمانيا خلال الشهر الجاري، زيارات الإسعاف، وعلى رأسها شركة “مرسيدس” للتعاقد على 1000 سيارة إسعاف و1000 عيادة طبية متنقلة، ضمن استراتيجية وزارة الصحة والسكان لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة”.

وأكدت الوزيرة، أن من المقرر أن تلتقي مسئولي شركة “بيونتيك” الرائدة في مجال اللقاحات بألمانيا، من أجل بحث مدى إمكانية التعاون مع الشركة لتوفير لقاح “فايزر” من خلال مصنع شركة فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر.

انخفاض أعداد

وعن مبادرة “معًا نطمئن.. سجل الآن”، أشارت الوزيرة الصحة، إلى أن المبادرة انطلقت في 21 محافظة منذ تدشينها الأسبوع الماضي، وتم من خلالها تسجيل نحو 50 ألف مواطن على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح.

أكدت الوزيرة ، انخفاض معدل الوفيات بالموجة الرابعة لفيروس كورونا مقارنة بالموجات الثلاث التي شهدتها مصر على مدار الفترة الماضية، وذلك بالتزامن مع التوسع في تلقي اللقاحات.

أشارت الوزيرة، إلى استعداد الوزارة لمواجهة الموجة الرابعة وتوافر جميع المستلزمات الطبية والوقائية فضلاً عن الأكسجين الطبي بالمستشفيات.

لفتت الوزيرة، إلى إنتاج 2 مليون جرعة من لقاح “فاكسيرا – سينوفاك” المُصنع محليًا خلال الأسابيع الأخيرة، مؤكدة أن مصر استقبلت مواد خام لتنصيع 15 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، وجارٍ استلام مواد خام تكفي لتصنيع 15 مليون جرعة أخرى.

أكدت قدرة مصر على تأمين الاحتياج المحلي من اللقاحات بطاقة 80 مليون جرعة من المقرر الانتهاء من تصنيعها بنهاية شهر ديسمبر المقبل.

و أن مصر ستشهد استقبال ملايين الجرعات من مختلف أنواع اللقاحات مثل “فايزر” و”موديرنا”، مما يعظم توافر جميع أنواع اللقاحات المتداولة في العالم داخل مصر.

أكدت الوزيرة التوسع في مراكز تلقي اللقاح لتصبح 850 مركزًا على مستوى الجمهورية من ضمنها 3 مراكز كبرى تستوعب حوالي 60 ألف مواطن في اليوم، بالإضافة إلى حوالي500 قافلة متنقلة تجوب أماكن التجمعات والمصانع والشركات لتطعيم المواطنين، لافتة إلى أنه جار الانتهاء من تطعيم جميع العاملين بالقطاع الحكومي والبالغ عددهم حوالي 3.2 مليون مواطن.

ليس هذا فقط، إنما جارٍ الانتهاء من تطعيم العاملين بوزارة التربية والتعليم والبالغ عددهم حوالي 1.6 مليون مواطن.

اشاىت وزيرة الصحة، إلى افتتاح الخط الثاني لإنتاج اللقاحات بمصنع شركة فاكسيرا بمنطقة العجوزة خلال الـ 5 أسابيع المقبلة، الأمر الذي سياهم في القدرة على إنتاج مليون جرعة يوميًا من اللقاحات.

تقديم الشكر

كما ووجهت الوزيرة، الشكر للحكومة البريطانية لدعمها لمصر بـ 300 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” خلال الأسبوعين الماضيين.

لفتت إلى أن بريطانيا استندت إلى موقف مصر من توافر اللقاحات وتطعيم المواطنين لتيسير حركة الانتقال إليها.

ووجهت الوزيرة، الشكر لجميع العاملين بالقطاع الطبي والبالغ عددهم نحو 700 ألف، لجهودهم المبذولة في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، داعية الله أن يتغمد جميع الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم في خدمة المرضى بواسع رحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

وعلى الجانب الأخر، وجه السفير الألماني لدى مصر “فرانك هارتمان”، الشكر للقياة السياسية المصرية، مشيدًا باهتمام الرئيس السيسي بضرورة التوفير العادل للقاحات فيروس كورونا للمساهمة من أجل المساهمة في تسريع وتيرة القضاء على جائحة كورونا عالميًا.

وأكد السفير الألماني، عمق العلاقات بين الدولتين المصرية والألمانية على مدار سنوات طويلة، والتزام بلاده بدعم جهود الدولة المصرية في التصدي لجائحة فيروس كورونا، عبر توفير اللقاحات.

أكد “هارتمان، أن زيارة الوزيرة إلى ألمانيا خلال الفترة القادمة سوف تساهم في عقد شراكات بين الدولتين لخدمة القطاع الصحي في مصر.

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة تشدد على الانتهاء من تطعيم العاملين بالسياحة في الأقصر وأسوان خلال شهر أغسطس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى