أسواق المالرئيسى

توقعات بركود محتمل منتصف 2023 وانكسار الدولار.. كيف يرى المحللون والخبراء مستقبل الاقتصاد العالمي؟

لا يزال الاقتصاد العالمي يشهد اضطرابات ملحوظة وتراجعات مستمرة في كافة القطاعات مع استمرار تداعيات الحرب الروسي الأوكراني التي قارب على عام منذ اندلاعها.

مستقبل الاقتصاد العالمي في ظل الأزمات

ويرى المحللون والخبراء أن الاقتصاد العالمي سيشهد العام المقبل نمواً «ضعيفاً» على غرار أزمة العام 2009 بسبب الحرب في أوكرانيا، وذلك في وقت رجحوا أن تضغط عملية سداد ديون قيمتها تريليوني دولار، على الاقتصاد الصيني خصوصًا.

وفي تقرير حديث قال دويتشه بنك (ETR:DBKGn) إن سوق الأسهم سينخفض ​​بنسبة 25٪ عندما يضرب الركود الأمريكي الذي يلوح في الأفق منتصف عام 2023 مشيرًا إلى أن الركود بات وشيك للغاية.

وتوقع محللو البنك أن تبدأ موجة ارتفاعات الدولار في الانكسار تزامنا مع بدأ تباطؤ التشديد من جانب الفيدرالي.

قال المحللون، إن هناك انعكاسًا في صعود الدولار، مع عودة اليورو/الدولار بقوة إلى ما فوق 1.10 ، ومن المحتمل أن يصل إلى 1.15 بحلول أواخر عام 2023″.

بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة ، يتوقع البنك الاستثماري تعافي الأسواق بحلول نهاية العام 2023، بعد بدأ الأسواق لدورة جديدة من الصعود

قال دويتشه بنك في مذكرة للعملاء إنه من المتوقع أن تنخفض الأسهم العالمية بشكل حاد بحلول منتصف عام 2023 مع حدوث ركود وشيك في الولايات المتحدة.

ويرى المحللون في دويتشه بنك أيضًا أن ربحية السهم بين شركات S&P 500 تنخفض إلى 195 دولارًا في عام 2023 من 222 دولارًا في عام 2022.

أسواق الأسهم الرئيسية

قال المحللون، كذلك نرى أسواق الأسهم الرئيسية تتراجع بنسبة 25٪ من مستويات أعلى إلى حد ما اليوم عندما يضرب الركود الأمريكي”.

في الولايات المتحدة ، يرى المحللون أن مؤشر S&P 500 يرتفع إلى 4500 في النصف الأول من العام المقبل ، ثم يبيع بأكثر من 25٪ في الربع الثالث ، قبل أن يرتد إلى 4500 بحلول نهاية عام 2023.

يرى دويتشه بنك أيضًا أن أرباح السهم بين شركات S&P 500 تنخفض إلى 195 دولارًا في عام 2023 من 222 دولارًا في عام 2022، وفقًا لديفيد فولكرتس-لانداو ، كبير الاقتصاديين في دويتشه بنك .

وفي محاولة لمكافحة التضخم المتفشي الذي استمر لعقود من الزمان ، سيواصل الاحتياطي الفيدرالي التشديد وسيؤدي في النهاية إلى دخول الاقتصاد إلى حالة ركود كاملة في العام المقبل.

وتدعو توقعات الخبراء الاقتصادية إلى حدوث ركود معتدل من حيث الناتج المحلي الإجمالي ، لكنه يركز على السلع والمنتجات ذات الصلة بالإسكان التي يتعرض لها مؤشر S&P 500 بشكل غير متناسب وحيث تتركز الطفرة الوبائية”.

كما أضاف محللو البنك أن اضطرابات الإمدادات قد ترفع أسعار خام برنت مؤقتًا إلى 100 دولار في الربع الأول من العام المقبل ، قبل أن تنخفض إلى 80 دولارًا بحلول نهاية العام.

فيما توقع الخبراء ان يظل النفط الخام تحت وطأة التقلبات الحادة في ظل مخاوف نقص الطلب مقابل خطط الاتحاد الاوروبي وأمريكا وضع سقف لأسعار النفط الروسي تزامنا مع تقاطعات قرارات أوبك+.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى