الأخباررئيسى

جهاز تنمية المشروعات: نسعى لنشر فكر وثقافة العمل الحر بين المواطنين

كتبت: أمل سعداوي

أعلن المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، عن قيام الجهاز بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية من أجل نشر فكر وثقافة العمل الحر بين المواطنين لا سيما في محافظات الصعيد، من أجل مساعدتهم في تطوير مهارتهم.

أكد المهندس طارق شاش، أن ما قام به الجهاز يهدف تدريب الشباب ليتمكنوا من إقامة مشروعات قائمة باستخدام الموارد الطبيعية المتاحة في تلك المحافظات واستغلالها بالشكل المناسب.

نشر فكر وثقافة العمل الحر بين المواطنين

ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة لدعم ريادة الأعمال وتشجيع الشباب على الإقبال على العمل الحر.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومؤسسة مصر الخير، من أجل تأسيس حاضنات أعمال جديدة وإطلاق برامج لتطوير، فضلًا عن رفع قدرات ومهارات الشباب ورواد الأعمال وتهيئة البيئة اللازمة لتشجيعهم على إقامة المشروعات الابتكارية، بما يعزز من ثقافة ريادة الأعمال والابتكار في مصر، خاصة في محافظات الصعيد.

أشار طارق شاش، إلى أن جهاز تنمية المشروعات يتعاون في الوقت الحالي مع 23 جامعة حكومية وخاصة، فضلاً عن أكاديمية البحث العلمي وعدد من الوزارات كالتعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم الفني والشباب والرياضة والقوى العاملة وغيرها ومنظمات المجتمع المدني، في إطارتنفيذ برامج تدريبية مجانية يستفيد منها الآلاف من المواطنين خاصة من الشباب والفتيات بمختلف المحافظات، حيث استفاد من هذه الدورات ما يزيد على 7 آلاف شاب وفتاة منذ بداية العام وحتى شهر أكتوبر.

وعلى الجانب الآخر، أكد الدكتور رأفت عباس، رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات، أن توقيع المذكرة مع المؤسسة، يعد أول تعاون من نوعه بين الجهاز ومؤسسات المجتمع المدني من أجل نشر فكر العمل الحر.

أوضح أنه بالتعاون مع المؤسسة يُمكن التوسع جغرافيا في تقديم مختلف أوجه الدعم الفني من أجل تطوير مهارات المواطنين والاستفادة من طاقات الشباب ودعم المرأة في التجمعات الإنتاجية.

وأضاف عباس، أنه سيتم تنفيذ برامج تدريبية متكاملة ليتم من خلالها تعريف المشاركين بأسس إقامة المشروعات الصغيرة وكيفية إعداد دراسات الجدوى وخطط العمل لنجاح مشروعاتهم واستمراريتها فضلًا عن تنمية قدرات ومهارات الكوادر البشرية التي تقدم تلك الدورات التدريبية، وتنفيذ برامج لربط وتكامل المشروعات القائمة على الابتكار والإبداع بسلاسل الإمداد.

من جانبه، أوضح الدكتور صابر حسن، رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، أن مذكرة التفاهم تدعم بناء حاضنات الأعمال في محافظات مصر ووضع أساس يضمن استدامة خدماتها للمشروعات المختلفة.

لفت إلى أن مؤسسة مصر الخير تعمل على تدريب وتأهيل الكوادر بالجمعيات الأهلية الشريكة معها وتقديم الدعم لها بصفة مستمرة لتنفيذ برامجها بشكل مرن وسريع بما ينعكس على دورها في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعم المشروعات الابتكارية.

إقرأ أيضًا: البنك الزراعي يوقع 3 عقود مع جهاز تنمية المشروعات بقيمة 292 مليون جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى