الأخباررئيسىعلوم و تكنولوجيامنوعات

جوجل وآبل تطلقان تقنية حديثة لتتبع وكشف فيروس كورونا

في الوقت الذي تواصل فيه المؤسسات والشركات البحثية والتقنية حول العالم دراساتها وابحاثها لتتبع ورصد فيروس كورونا المستجد، على آمل التوصل لعلاج فعال يقضي عليه، كشفت شركتا جوجل وآبل، أمس الأربعاء، عن اصدار تطبيق للهواتف الذكية، يقوم بتبليغ الأشخاص بصورة تلقائيه ما إذا كانوا قد تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا الجديد أم لا.

وأعلنت شركتا جوجل وآبل، أن نحو 22 دولة، بالإضافة إلى العديد من الولايات الأميركية، تخطط بالفعل لوضع تطبيقات هاتف طوعية باستخدام برامجها، مشيرتان إلى أن التطبيق يعتمد على تقنية بلوتوث للكشف عن الوقت الذي قضى فيه شخص ما، قام بتحميل التطبيق على جهازه، بالقرب من مستخدم تطبيق آخر، ثبتت إصابته بفيروس كورونا الجديد، وفقا لما ذكرته الأسوشيتد برس.

وحاولت العديد من الحكومات في وقت سابق، طرح تطبيقات الهاتف الخاصة بها لمكافحة انتشار فيروس كورونا المسبب لمرض «كوفيد-19»، غير أنها واجهت مشاكل فنية على الهواتف التي تعمل بنظامي “أو أس” من آبل و”أندرويد” من غوغل، ولم يتم اعتمادها على نطاق واسع، ولكن دون جدوى.

ويستخدم نظام تحديد المواقع العالمي «جي بي إس» غالبًا لتتبع مواقع الأشخاص، وهو ما تحظره آبل وغوغل في تطبيقهما الجديد بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والدقة.

يذكر أن وكالات الصحة العامة في ألمانيا وولايتي ألاباما وكارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية تنتظر استخدام نموذج جوجل وآبل، في حين قالت حكومات أخرى إن قيود خصوصية على عمالقة التكنولوجيا ستكون عائقا لأن العملين في مجال الصحة العامة لن يتمكنوا من الوصول إلى البيانات.

اقرأ أيضًا.. «الصيادلة» تعلن وفاة 3 من أعضائها جراء إصابة فيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى