رئيسىملفات وتقارير

حدث أمس.. «شوقي» يوضح بعض القضايا المتعلقة بامتحانات هذا العام وأحوال المعلمين

استعرض طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعض القضايا المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة، وأحوال وبدلات المعلمين، وذلك خلال اجتماع الحكومة الإسبوعي أمس الأربعاء.

نظام امتحانات هذا العام

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الاجتماع، أن إلغاء الأسئلة المقالية فى الامتحانات لن يطبق على اختبارات صفوف النقل، بل امتحانات هؤلاء الطلاب كما هى لم تتغير مواصفاتها حيث تتضمن أسئلة مقالية وأخرى اختيارية وأيضا بما تفسر والنوعيات الأخرى من الأسئلة التى اعتاد الطلاب عليها.

وكشف طارق شوقى، أن امتحانات للثانوية العامة 2020/2021، تعتمد على النظام الإلكترونى بشكل متكامل بدون تدخل للعنصر البشرى، ويقضى على ظاهرة «شاومينج» بتسريب الامتحانات.

وأضاف شوقي، “لن يكون هناك أى عنصر بشرى على الإطلاق، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان فى 5 ثوانى وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته.. لا أنا شخصيا أو أيا من زملائى، ولن يكون هناك شيء اسمه «شاومينج».

وأوضح الوزير، أن النموذج يعد فى 30 سؤالا، ويقوم الكومبيوتر بتفنيطه، على حد وصفه، أى أن السؤال رقم 5 قد يكون لدى آخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الأسئلة بين الجميع، قائلا: “الغش والتسريب سيكون مستحيلا وفقا لهذا النظام، لاسيما وأن العدالة فى الثانوية العامة أساسية”.

وتابع شوقى، أن البعض لا يزال متخوفا من التكنولوجيا رغم أننا فى السنة الثالثة من تطبيقها، بل وأصبح لدينا كم تكنولوجى أكبر مرتين عن ذى قبل، وتم التفكير فى كافة السيناريوهات بما يحقق العدالة للجميع وحق جميع الطلاب فى أداء امتحان عادل، بقوله: “حق الأولاد فى أداء امتحان بشكل عادل مسئولينا، وأى طفل يحصل له مشكلة فهو مسئولينا، واطمئن الجميع هيأخذ فرصة عادلة”.

إمكانية تغيير التخصص في الدبلومات الفنية

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة أتاحت لطلاب المدارس الفنية الذى أمضوا عاما دراسيا واحدا بإحدى نوعيات التعليم «صناعى، تجارى، زراعى، فندقى»، ويرغبون فى تغيير نوعية التعليم إلى نوعية أخرى فى التقدم على نظام العمال إذا انطبقت عليهم الشروط.

ونبهت الوزارة على المدارس بعدم تجاوز النسبة المسموح بها لطلاب العمال من جملة الطلاب المقيدين بالمدرسة بكل نوعية من نوعيات التعليم الفنى، وفى حالة استكمال النسبة بنوعية يتم تقدم الطلاب لنوعيات مختلفة.

استمرار إتاحت تحرير استمارة امتحانات الثانوية العامة

كان رئيس قطاع التكنولوجيا بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أوضح في تصريحات صحفية، أنه لا صحة لغلق باب تسجيل طلاب الثانوية العامة استمارة التقديم للامتحانات، موضحا أن الاستمارة متاحة وتعمل بكفاءة.

نفي مزاعم عدم عودة الدراسة مرة أخرى

أكد الدكتور طارق شوقي، أنه لا صحة لما يثار بشأن وجود نية لدى الحكومة بعدم عودة الدراسة مرة أخرى هذا العام، قائلًا: “هذا الكلام لا أساس له من الصحة”.

وتوقف العام الدراسي، بعد زيادة أعداد الإصابات بكورونا، وتم منح الطلاب إجازة نصف العام من 16 يناير حتى 20 فبراير المقبل.

صرف بدل المعلمين خلال أيام

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، في تصريحات صحفية، أن المديرية تعليمية ستصلها الاعتمادات المالية المخصصة لصرف زيادة بدل المعلم من وزارة المالية، موضحة أن الفترة الماضية كانت هناك مراجعات تتم للاعتمادات، ومن المقرر أن تصل الميزانيات المخصصة المديريات خلال الأيام المقبلة.

أعلنت بعض الإدارات التعليمية، الضوابط الخاصة بصرف الزيادات المقررة فى بدل المعلم؛ حيث وجهت بضرورة التنبية على مسئولى الماليات بالمدارس بمختلف المراحل بتحرير بدل المعلم عن شهر يناير 2021 مع مرتبات شهر فبراير 2021 مع مراعاة الزيادة بنسبة 50%.

وحددت الوزارة، الزيادات بواقع: لكبير معلمين 180 جنيها، ومعلم خبير 165 جنيها، ومعلم أول أ 125 جنيها، ومعلم أول 100 جنيه، ومعلم 75 جنيها، ومعلم مساعد 75 جنيها، حيث أكدت الإدارات أن هذه الزيادات توضع فى خانة مستقلة ويخضع لاشتراكات معاشات الأجر الشامل.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يُصدر عدد من القرارات الجمهورية الهامة.. تعرف عليها

أبرزها قانون الأحوال الشخصية.. مجلس الوزراء يتخذ 8 قرارات جديدة لصالح المواطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى