أسواق المالرئيسى

حركة الأسواق العالمية.. النفط يتراجع بنحو 6 دولارات والذهب يتراجع 0.22% والدولار يعزز مكاسبه

شهدت الأسواق العالمية حالة من عدم الاستقرار مع بداية التعاملات اليوم الأربعاء، حيت تراجعت أسعار النفط بنحو 6 دولارات، كما تراجعت أسعار الذهب بنحو 0.22%.

حركة الأسواق العالمية اليوم الأربعاء

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير حركة الأسواق العالمية اليوم الأربعاء.

أسعار النفط

قالت تقارير اقتصادية اليوم، أن أسعار النفط تراجعت بأكثر من 6 دولارات للبرميل اليوم الأربعاء وسط محاولة من الرئيس الأمريكي جو بايدن لخفض تكاليف الوقود المرتفعة ، بما في ذلك الضغط على شركات الطاقة الكبرى في البلاد للمساعدة في تخفيف معاناة السائقين خلال ذروة استهلاك الصيف.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عن أدنى مستوياتها لكنها لا تزال منخفضة 5.98 دولار أو 5.46% عند 103.54 دولار للبرميل. وبالمثل ، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 5.67 دولارات أو 4.95% إلى 108.98 دولار للبرميل.

في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة ، أكبر مستهلك للنفط في العالم ، لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين والتضخم ، من المتوقع أن يدعو الرئيس جو بايدن يوم الأربعاء إلى تعليق مؤقت للضريبة الفيدرالية البالغة 18.4 سنتًا للغالون على البنزين.

كذلك قال ستيفن إينيس ، الشريك الإداري في SPI Asset Management ، في ملاحظة: «أعتقد أن عناوين أخبار بايدن المتواصلة ، مع وجود الإدارة في حالة الذعر من التضخم على ما يبدو ، لعبت دورًا في عملية البيع الأخيرة حيث يكره المستثمرون أي حالة من عدم اليقين ، حتى لو كانت غير منطقية في سياق مخاوف التوريد المعروفة».

سوق النفط

ومن المقرر أن تجتمع سبع شركات نفط مع بايدن غدًا الخميس ، تحت ضغط من البيت الأبيض لخفض أسعار الوقود مع تحقيق أرباح قياسية. لكن الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون مايكل ويرث أكد أمس الثلاثاء إن انتقاد صناعة النفط ليس السبيل لخفض أسعار الوقود.

وقال ويرث في رسالة وجهها إلى بايدن «هذه الإجراءات ليست مفيدة لتتعامل مع التحديات التي نواجهها» ، مما أثار ردا من بايدن قائلا إن الصناعة حساسة للغاية.

على الرغم من المخاوف بشأن التضخم ، لا يزال الطلب في طريقه للتعافي إلى مستويات ما قبل  كورونا ومن المتوقع أن يتباطأ العرض في نمو الطلب ، مما يبقي السوق مشدودًا ، كما أشارت إلى ذلك عملاق التجارة فيتول وإكسون موبيل كورب (XOM.N) هذا الأسبوع.

وقال جيفري هالي المحلل في OANDA لاستشارات الطاقة في مذكرة: «من هنا ، النتيجة الأكثر احتمالا هي توسيع علاوة برنت على خام غرب تكساس الوسيط» ، مضيفا أن خام برنت هو المعيار المتداول دوليا وفي العالم الحقيقي ، لا تزال الإمدادات ضيقة.

أظهرت أحدث بيانات حكومية  أمس الثلاثاء أن طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة تراجعت في 2021 للعام الثاني على التوالي ، مع استمرار إغلاق المصانع في التقليل من قدرتها على إنتاج البنزين والديزل.

وأظهرت البيانات الرسمية تراجعا في الطاقة الإنتاجية بمقدار 125.790 برميلا يوميا العام الماضي فوق 800 ألف برميل يوميا في 2020.

أسعار الذهب تواصل خسائرها

كما تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مع استقرار الدولار ، على الرغم من أن السبائك لا تزال تتداول في نطاق ضيق حيث يترقب المستثمرون إشارات جديدة من البنوك المركزية الكبرى بشأن خطط سياستهم النقدية ، وخاصة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

كذلك تراجعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.22 بالمئة إلى 1827.39 دولار للأوقية بحلول الساعة 9:33 صباحًا بتوقيت القاهرة لمواصلة الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة إلى 1827.40 دولار.

الدولار يعزز مكاسبه

عزز الدولار صوب قممه الأخيرة في عقدين ، مما جعل السبائك المسعرة بالدولار الأمريكي أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى. وقال كبير محللي OANDA جيفري هالي «الذهب راض بالتداول عكسيا للدولار الأمريكي في نطاق جانبي في الوقت الحالي ، وسنحتاج إلى تحرك اتجاهي كبير من الدولار لتغيير ذلك».

تطلع المشاركون في السوق أيضًا إلى شهادات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول المقرر عقدها في واشنطن العاصمة هذا الأسبوع. «إذا كان باول متشددًا الليلة ، فقد نشهد نوبة أخرى من ارتفاع الدولار الأمريكي مع ارتفاع العائدات مرة أخرى. هذا من شأنه أن يدفع الذهب للانخفاض. وبخلاف ذلك ، أتوقع تأثيرًا ضئيلًا».

ومن المرجح أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في يوليو ، تليها زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر ، ولن يتراجع إلى تحركات ربع نقطة مئوية حتى نوفمبر على أقرب تقدير ، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

كما تزيد أسعار الفائدة وعائدات السندات المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب ، والتي لا تدر شيئًا. في غضون ذلك ، أظهرت مسودة وثيقة أن الذهب قد يكون من بين الأصول التي قد تكون مستهدفة في جولة قادمة محتملة من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا.

بالنظر إلى المستقبل ، قد يختبر الذهب الفوري دعمًا عند 1821 دولارًا للأونصة ، مع وجود فرصة جيدة للاختراق دون هذا المستوى والانخفاض إلى 1812 دولارًا ، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

وعلي صعيد المعادن الأخري، تراجعت الفضة في السوق الفورية 1.3 بالمئة إلى 21.38 دولارًا للأوقية ، وانخفض البلاتين 0.5 بالمئة إلى 933.36 دولارًا ، وانخفض البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 186920 دولارًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى