أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

حركة الأسواق العالمية اليوم.. الدولار يحد من مكاسبه والذهب والنفط يواصلان الصعود

كتبت: أمل سعداوي

تباينت تحركات أسواق المال العالمية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 9 أغسطس 2022، ليتراجع الدولار، بينما ارتفع كلًا من الذهب والنفط.

في السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس»، حركة الأسواق والتي جاءت كالتالي:

حركة الدولار 

سجلت مؤشر الدولار في بداية الأسبوع يوم الجمعة، نحو 106.63 نقطة، ليتراجع منذ ذلك الوقت مسجلًا نحو 105.97 نقطة خلال تعاملات اليوم بنسبة هبوط بلغت 0.24%.

وبهذا التراجع واصل الدولار رحلة هبوطه عن أعلى مستويات منذ 20 عامًا.

وتُشير التوقعات إلى احتمالية تخفيف وتيرة زيادات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي مع انخفاض توقعات التضخم، ما سيزيد من قوة الذهب ويحد من قوة الدولار.

حركة الذهب

شهدت أسعار الذهب عالميًا ارتفاعًا طفيفًا مستغلًا فرصة تراجع الدولار، ليُسجل زيادة بنحو 0.11% اليوم ويصل إلى مستويات الـ1791 دولارًا للأوقية.

وقال كبير الاقتصاديين لدى إيه سي واي سيكيوريتيز: «يدرك المستثمرون أن كلا من الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي يواجهان تحديات كبيرة، لكن التركيز سيكون على السؤال عن المدة التي سيستمر فيها ارتفاع الأسعار والذي يمثل عبئًا على السوق».

وأكد  أن أي ضعف مفاجئ في بيانات التضخم الأمريكية، سيكون حافزًا لارتفاع هائل في أسعار الذهب.

وتوقع محللون تباطؤ التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 8.7% من 9.1% خلال يوليو الماضي.

حركة النفط

كما سجلت أسعار النفط ارتفاعًا عالميًا اليوم، بعد إعلان روسيا عن وقف إمداد نفطها إلى دول أوروبا عبر أوكرانيا.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.37%، ليصل إلى مستويات الـ 97.97 ولار للبرميل. كما سجلت العقود الآجلة لخام تكساس بنحو 1.40% ليصل إلى مستويات الـ 92.03 دولار للبرميل.

وأعلنت شركة «ترانسنفت» الروسية اليوم، عن توقف خط أنابيب دروجبا الذي يوصل النفط إلى المجر على وجه الخصوص توقفت منذ الرابع من أغسطس.

أوضحت  الشركة، أن ذلك حدث نتيجة توقفت شركة «يوكر ترانسنافت» الأوكرانية عن تقديم خدمات نقل النفط عبر الأراضي الأوكرانية منذ ذلك التاريخ.

وأكدت «ترانسنفت» أنها سددت مدفوعات لنقل النفط في أغسطس لشركة تشغيل خطوط الأنابيب الأوكرانية أوكرترانسنافتا في 22 يوليو، لكن الأموال أعيدت في 28 يوليو  لأن المدفوعات لم تتم.

ومن جانبه، قال بنك جازبروم، الذي تولى عملية الدفع، إن الأموال أعيدت بسبب قيود الاتحاد الأوروبي.

الجدير بالذكر، أن الاتحاد الأوروبي يخطط لحظر شبه كامل للنفط الروسي بحلول نهاية العام الجاري، في محاولة لإنهاء اعتماده على واردات الخام من روسيا التي تغذي مصافي للتكرير في ألمانيا وبولندا ودول أخرى في وسط أوروبا عبر خطوط أنابيب.

إقرأ أيضًا.. الأسواق العالمية خلال أسبوع.. الدولار يتراجع 0.775% والنفط يرتفع 6.60% وصعود الذهب 2.22%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى