أسواق المالرئيسى

حركة الأسواق العالمية.. 0.2% ارتفاعًا في سعر الذهب والنفط يرتفع 1.7% خلال تعاملات اليوم

أظهرت تقارير اقتصادية اليوم الثلاثاء، أن الذهب ارتفع عالميًا اليوم في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1826.09 دولار للأوقية، كما ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الثلاثاء، في ظل التوترات الجيوسياسية التي تهدد المعروض، والضغوط المتزايدة على إمدادات النفط قبل اجتماع «أوبك بلس»، في حين ارتفعت أسعار السندات الأمريكية، فيما واصل سعر الدولار اليوم تراجعه.

حركة الأسواق العالمية اليوم

يستعرض موقع «عالم البيزنس» حركة الأسواق العالمية اليوم وتأثير السندات في تكبح مكاسب الذهب رغم سقوط الدولار.

أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب قليلا اليوم الثلاثاء مع تراجع الدولار لكن زيادة عائدات السندات الأمريكية حدت من ارتفاعه في حين انصب اهتمام المستثمرين على منتدى مصرفي البنك المركزي الأوروبي في البرتغال.

كما ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1826.09 دولار للأوقية، وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.1% إلى 1827.30 دولار.

أشارت التقارير، إلى أن تراجع الدولار جعل شراء الذهب أكثر جاذبية للمشترين بعملات أخرى لكن ارتفاع العائدات على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات حدت من الإقبال على شراء المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

وقال بيتر فيرتيج المحلل في كوانتيتيف كوموديتي ريسيرش، إنه إلى جانب تراجع الدولار، استفاد الذهب من المكاسب في أسواق السلع بشكل عام.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة لأول مرة منذ عشر سنوات الشهر المقبل، قالت رئيسته كريستين لاجارد إن البنك سيتحرك بشكل تدريجي لكن مع خيار التصرف بحسم في حال حدوث أي تدهور في معدل التضخم في الأجل المتوسط.

وارتفعت كذلك أسعار الأسهم العالمية وزادت أسعار النفط على أمل تحسن الطلب من الصين.

أسعار النفط

أما فيما يتعلق بأسعار النفط، وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 1.9 دولار للبرميل، أو 1.7%، إلى 116.99 دولار للبرميل بعد زيادة بنسبة 1.7% في الجلسة السابقة.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.8 دولار للبرميل، أو 1.6%، إلى 111.36 دولار للبرميل، ليضيف إلى مكاسب بنسبة 1.8% حققها في الجلسة السابقة.

وكانت «أوبك بلس»، قد وافقت على زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يومياً في شهر يوليو، وبالوتيرة نفسها خلال أغسطس، مقابل زيادة سابقة بلغت 432 ألف برميل.

في حين صعدت أسعار النفط دولارين للبرميل أمس الاثنين، حيث أنهت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 1.97 دولار، أو 1.7%، لتسجل عند التسوية 115.9 دولار للبرميل، في حين أغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 1.95 دولار، أو 1.8%، إلى 109.57 دولار للبرميل.

وتزامن ذلك مع حالة الترقب التي تسيطر على أسواق الطاقة في ظل قرار وشيك بشأن وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي من جانب مجموعة السبع الكبرى.

أشارت التقارير الاقتصادية، أن التراجع الحاد في مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي الذي وصل أدنى مستوياته في 36 عامًا، عززت من أسعار النفط، في الوقت الذي خفضت فيه أوبك بلس من توقعاتها بشأن الفائض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى