رئيسىملفات وتقارير

حماية المستهلك: ندرس إطلاق مبادرة «القائمة البيضاء» للقضاء على مراكز الصيانة الوهمية

كتبت: آية إسماعيل و فاطمة عماد

قال المهندس أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك، خلال الحلقة النقاشية التي عقدتها شركة إنفلونس  بمقر جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم، أن المستهلك هو الممول الرئيسي لعجلة الاقتصاد، وبحماية المستهلك نحمي الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن هناك جانبا إيجابيا وسلبياً لمراكز الخدمة غير المعتمدة:

الجانب الإيجابي هو توسع السوق المصري وتوسع الاقتصاد.

 الجانب السلبي يتمثل في عدم قدرة الشركات على تغطية السوق بكل الاحتياجات.

ما تتضمنه مبادرة «القائمة البيضاء»

وفي إطار ذلك أعلن «حسام» عن إطلاق مبادرة تسمى بـ «القائمة البيضاء» تضم مراكز الخدمات المعتمدة بالتعاون مع غرفة الصناعات الهندسية حول مراكز الخدمة الوهمية، وأن المبادرة تشمل انشاء قاعدة بيانات تضم مراكز الخدمة المعتمدة من الشركات، أو من هيئة الرقابة الصناعية.

أشار حسام إلى أن الجهاز سيقوم بالتأكد من أن الشركات المعتمدة بالهيئة مطابقة لمعايير حماية المستهلك، ولا تكون الشركة قامت بأي مخالفات.

وذكر  أن المبادرة ستتضمن كافة قنوات الاتصال الرسمية مع المستهلكين وسيتم تخصيص خط ساخن أو تطبيق على الهاتف المحمول يستطيع من خلال المستهلك التعرف على المراكز المعتمدة فضلاً عن امكانية تلقي الشكاوى.

ولفت حسام إلى أن المبادرة تتضمن ما يلى:

  •  أن تكون قطع الغيار أصلية
  • تقديم عروض ترويجية للمستهلكين
  • ضرورة تقديم كشوف مجانية على السلع
  • تقديم خصومات للمستهلكين وذلك لإعادة بناء الثقة مع المستهلك

وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك، خلال الحلقة النقاشية بضرورة التوسع في إنشاء مراكز الصيانة وخدمة ما بعد البيع على مستوى الجمهورية، حيث إن مراكز الصيانة المعتمدة من الشركات تعد قليلة بالنسبة لاحتياجات السوق، والذي فيه ما يزيد عن 400 مليون جهاز منزلي،  فالمقابل أن بعض الشركات لديها ما بين 5 و 6 ملايين جهاز بينما لا تتعدى مراكز الصيانة لشركات المحلية 60 مركز للشركة، لافتاً أن ذلك يتسبب في تأخر تقديم الخدمة وترك المستهلك لمراكز الصيانة الوهمية.

حماية المستهلك: نسبة الوعي بالجهاز وصلت لـ 79%

وفي سياق متصل، اكد رئيس جهاز حماية المستهلك ان المصانع مطالبة بتحديد معايير ومراقبة الجودة الخاصة لكل منتج، لافتا الى انه لن يكون هناك تساهل مع المخالفين لتلك المعايير.

واضاف ان مبادرة جهاز حماية المستهلك للقائمة البيضاء لمنافذ خدمة ما بعد البيع تستهدف حماية المصانع والمستهلكين، وقد يستفيد اصحاب المصانع من تلك المبادرة اكثر من المستهلكين.

ولفت «حسام» إلى انه سيتم انشاء معهد تدريب لتدريب الشباب على اصلاح مشكلات وعيوب الاجهزة المنزلية لافتا الى ان مراكز خدمة السيارات ومراكز مكافحة الحشرات هي الاولى بالاهتمام، مضيفا ان خدمة ما بعد البيع تتحسن حيث تصل عدد الشكاوى سنوياً لـ ١٧٠  الف شكوى، وهي نسبة تعد ضئيلة مقارنة بحجم الاستهلاك والمبيعات سنويا،  بما يدل على انه يتم حل 40: 50% من الشكاوي قبل وصولها للجهاز.

أضاف «حسام» أن نسبة الوعي بجهاز حماية المستهلك زادت لتصل إلى 79% حاليا،  كما يعمل الجهاز على زيادة الوعي والتوعية بدور حماية الجهاز لدى المستهلكين والذي يعد حمايته الهدف الأساسي لعمل الجهاز.

وأشار إلى أن عدد فروع الجهاز كان يبلغ نحو 8 فروع فقط ووصل حاليا لنحو 21 فرعا،  ومن المستهدف زيادتهم لـ 27 فرعا قبل نهاية النصف الأول من 2022، لتغطية كافة المحافظات.

نرشح لك..«إنفلونس» تنظم حلقة نقاشية حول سبل القضاء على مراكز الصيانة الوهمية في مصر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى