أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةرئيسى

خاص| محللون: توقعات بانتعاش البورصة الأسبوع المقبل واختراق EGX30 مقاومة 11700 نقطة

كتبت: أمل سعداوي

أكد خبراء ومحللون لـ«عالم البيزنس»، أن البورصة المصرية شهدت أداء جيدًا خلال الأسبوع المنصرم، متوقعين أن يستمر هذا الأداء الجيد حتى نهاية العام الجاري، خاصة وأن غالية الأسهم تعد فرصة جيدة للاستثمار خلال الفترة القادمة.

أسبوع متميز

قال محمد عبد الهادي خبير أسواق المال، إن رأس المال السوقي بالبورصة ربح نحو 6.2 مليار جنيه وHغلق عند مستوى 730 مليار جنيه.

أضاف «عبد الهادي»، أنه خلال جلسات الأسبوع تميز المؤشر الرئيسي بأداء إيجابي خاصة القطاع العقاري وتحرك السيولة إلى المؤشر الرئيسي مع إغلاقه أعلى منطقة المقاومة 11500 بارتفاع 1.91%.

وأكد خبير أسواق المال، أن مع استمرار توجه السيولة وتكوين مراكز شرائية للمؤشر الثلاثيني وعودة ثقة المستثمرين المصريين قد يدفع المؤشر الثلاثيني خلال الأسبوع المقبل لاختبار مقاومة 11700 نقطة.

أما عن المؤشر السبعيني، قال «عبد الهادي»، إن بعد حالات الجدل وإلغاء العمليات سوف يتجه EGX70 إلى التحرك العرضي كما حدث خلال التعاملات الأسبوع في نطاق بين ( 50 إلى 150 نقطة ) ارتفاعًا وانخفاضًا بشرط عدم إغلاقه أسفل نقطة 2000.

و‏أكد خبير أسواق المال، أنه لأول مره منذ 3 شهور ارتفعت قيم التداولات لتصل لـ17 مليار جنيه، وخاصة جلسة الخميس التي أغلقت على تباين، وارتفعت أحجام التداولات لتسجل 2 مليار جنيه بصفقة من الحجم الكبير لسهم «أبوقير للاسمدة»، ومع ارتفاع أحجام تداولات سهم «سبيد ميديكال» و سهم «التجاري الدولي».

صعود نسبي

الدكتور سعيد الفقي، الخبير الاقتصادي

وعلى الجانب الآخر، قال سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن المؤشر الرئيسي للبورصة أغلق عند مستوي 11534 نقطة، بعد صعوده في نهاية جلسات الأسبوع نتيجة صعود نسبي للأسهم القيادية وعلى رأسها «التجاري الدولي»، و«حديد عز» و«طلعت مصطفى»، و«هيرمس».

أضاف «الفقي»، أن ذلك بعد اقتراب المؤشر الرئيسي لمستوي الدعم عند 11400 نقطة، ليعاود الصعود من خلال تكوين مراكز شرائية جديدة خاصة على الأسهم القيادية ليغلق عند المستوي السابق ذكره.

وتوقع خبير أسواق المال، أن يجتاز المؤشر الثلاثيني مستوي المقاومة عند 11650 إلى 11700 نقطة، خلال الجلسات القادمة لاستهداف المستوي التالي عند 12000 نقطة مع نهاية العام الحالي.

أكد «الفقي»، أن تجاوز هذا المستوى يعطي نظرة إيجابية مع بداية العام القادم ويوحي بإنتهاء فترة التصحيح التي مر بها السوق خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2021.

تابع: كما أن صفقة سوديك بالقيمة التي نفذت بها تمكنت من إعادة تقيم القطاع العقاري من جديد حيث أن العديد من الشركات العقارية القيمة السوقية لاسهمها لايمثل أي واقع حقيقي مقارنة بالأصول والأراضي التي تمتلكها تلك الشركات.

استكمل حديثه: “لذلك نتوقع طفرة كبيرة في أسهم القطاع العقاري خلال الفترة القادمة نتيجة طبيعية لتنفيد صفقة سوديك بالقيمة التي تمت بها”.

أما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، أشار خبير أسواق المال، أنه يتحرك في نطاق عرضي بين مستوي دعم عند 2105 نقطة إلى مستوي مقاومة عند 2250 نقطة، مؤكدًا أنه أصبح يتميز بالصعود الإنتقائي لبعض أسهمه وتبادل للمراكز بعد حالة التخبط وعدم الاستقرار التي مر بها خلال الفترة الماضية.

 فرصة استثمار جيدة

توقع «الفقي»، عودة المؤشر السبعيني للصعود واستهداف مستوي 2250 نقطة خلال الفترة المقبلة، حيث أن تجاوز هذا المستوى يعطي حالة من الثقة والتفائل لدي المستثمرين بشكل عام، كما أن أسعار غالبية الأسهم تعد فرصة جيدة للاستثمار خلال الفترة القادمة.

مؤشرات البورصة خلال جلسة أمس الخميس

يذكر أن مؤشرات البورصة المصرية أغلقت على تباين خلال جلسة الخميس، ليربح رأس المال السوقي 6.2 مليار جنيه ويغلق عند مستوى 730.176 مليار جنيه.

قفز المؤشر الرئيسي “EGX 30″، بنسبة 0.73% ليصل إلى مستوى 11534 نقطة، وانخفص مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX 70″، بنسبة 0.28% ليصل إلى مستوى 2114 نقطة.

وصعد مؤشر “EGX 100″، بنسبة 0.35% ليصل إلى مستوى 3121 نقطة، وارتفع مؤشر “EGX 50” بنسبة 0.22% ليصل إلى مستوى 2007 نقطة.

كما قفز مؤشر “EGX 30″، محدد الأوزان” بنسبة 1.34% ليصل إلى مستوى 13699 نقطة، وصعد مؤشر “EGX 30 ” للعائد الكلي بنسبة 0.7% ليصل إلى مستوى 4553 نقطة.

نرشح لك: خبراء لـ «عالم البيزنس»: نتوقع أداء إيجابي للبورصة المصرية مطلع 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى