الأخباربنوكرئيسى

خالد الشافعي: تداول العملات الرقمية محفوف بالمخاطر لعدم خضوعها لنظم رقابية

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أن تداول العملات الرقمية، يعتبر من الأمور المحفوفة بدرجة مخاطر مرتفعة، فالعملات الرقمية يتم تداولها فى سوق غير خاضع لنظم رقابية، بعكس العملات التقليدية التى تخضع لقواعد تنظيمية تصدرها الحكومات، وبذلك تعتمد العملات التقليدية على ثقة المستثمرين فى قيمتها.

أضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن خطورة العملات الرقمية ومنها «البيتكوين» تتمثل في أن الأغلبية العظمى من المتداولين فى السوق يشترون على أساس افتراضات لا يمكن إثباتها، فما الافتراضات التى لدى المتعاملين فى سوق «البتكوين » التي ساهمت في تضاعفت أسعاره الآن بنحو 20 مرة مما كانت عليه عند ظهورها، ومع نشوة تحقيق مكاسب هائلة، اندفع الكثيرون نحو شراء العملة لأنهم يعتقدون أن الأسعار ستستمر فى الارتفاع، ما يجعل شراء تلك العملات استثماراً رابحاً، ولا أحد يمتلك رصد لحجم وجودها سواء في مصر أو الخارج.

البيتكوين ليست عملة قانونية

ويرى خالد الشافعي، أن مشكلة تلك العملات الرئيسية تتمثل في أنها مشفرة وليست عملة قانونية بالمعنى الحقيقى للكلمة، فهى غير مدعومة بالذهب أو بعض الأصول الأخرى، على عكس معظم العملات العالمية التى تكون مدعومة من قبل الدول ذات السيادة، ومن النادر أن تتخلف الدول ذات السيادة عن الديون التى تؤدى بدورها إلى انهيار العملة.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الذين يشترون العملات المشفرة يفترضون أنهم يريدون الاستفادة من ارتفاع الأسعار، وتحقيق مكاسب خرافية تتمثل في الفرق بين سعر الشراء والبيع، ولكن السؤال هنا هل يستمر الاتجاه الصعودى فى الارتفاع إلى ما لا نهاية؟ الإجابة، لا يمكن أن يحدث هذا لأنه بمجرد أن تتوقف الأسعار عن الارتفاع، فإن جميع من يشرتون على أساس افتراض ارتفاع الأسعار بشكل سريع، سوف يتكبدون خسائر ضخمة فى حالة انخفاض الطلب، وربما يفقدون مدخراتهم.

وأكد الشافعي، أن موجة انتشار العملات الرقمية والمشفرة ستتوقف ولن تنتشر أو يتم اعتمادها بديلًا للعملات الرسمية الورقية وغيرها التى تصدرها البنوك المركزية للدول المختلفة، وذلك لمخاطرها الكبيرة على الاقتصاد، فلن تقوم أى دولة بالإعتراف أو جعل تلك العملات رسمية لديها، ولكن التوجه لها ربما محاولة للمواكبة أو مجرد اختبار للأسواق والاقتصادات.

اقرأ أيضًا.. وليد جاب الله: زيادة الطلب على البيتكوين يؤدي لإنهيار قيمتها

وليد جاب الله: عجلة الزمن لـ«البيتكوين» لن تعود للوراء

«البيتكوين» يتخطى الـ30 ألف دولار أمريكى

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى