أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

خبراء: ظهور سلالة جديدة لكورونا يدفع الدولة نحو الإسراع في مخططات التحول الرقمي

اقتصاديون: سلالة كورونا الجديدة تحدي جسيم أمام الاقتصاد العالمي الذي يعاني التراجع في كافة المؤشرات

كتب: حسين علي

أظهرت الأنباء المتداولة عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19» في بريطانيا، المخاوف والقلق على أسواق الأسهم العالمية منذ أمس الإثنين.

تأثير سلالة كورونا الجديدة على أسواق النفط

وعكست التقاريرالاقتصادية، انخفاض أسعار النفط عالميًا أكثر من 3% خلال تعاملات جلسة أمس الاثنين، بسبب تشديد قيود سفر في أوروبا، ومخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ التعافي في الطلب على الوقود.

وانخفض سعر برميل النفط خام برنت خلال تعاملات اليوم الاثنين بقيمة 1.92 دولار بنسبة 3.67% مقارنة بنهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي، ليصل سعر البرميل إلى 50.34 دولار في الساعة الحادية عشرة و15 دقيقة صباحا اليوم بتوقيت القاهرة.

كما انخفض سعر الخام الأمريكي بنحو 1.71 دولار بنسبة 3.48% ليصل سعر البرميل إلى 3.48%.

وذكرت وكالة «رويترز»، انخفاضات النفط أمس الإثنين، جأت بعد 7 أسابيع من المكاسب في الأسعار وسط التفاؤل الناجم عن طرح اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وتعليقًا على تأثير سلالة كورونا الجديدة على الأسواق العالمية، يقول الخبير أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة «في أي ماركتس في مصر»، إن اخبار اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، أثرت بالسلب على الاقتصاد والأسواق العالمية والأسهم بشكل كامل.

أسواق النفط والذهب
أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصر

ويوضح الخبير الاقتصادي، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس»، أن تلك الأنباء أدت إلى تراجع النفط بحوالي 30%، نتيجة لتوقف حركة الطيران ودخول بعض الدول وخاصة الدول الأوروبية في حالة إغلاق مرة أخرى، ما يؤدي إلى ركود مبيعات النفط.

تأثير السلالة الجديدة على الاقتصاد العالمي

ومن جانبه يقول الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا هو تحدي جسيم للاقتصاد العالمي الذي يعاني من نزيف الخسائر والتراجع في كافة المؤشرات.

ويشير المدير التنفيذي لشركة «في أي ماركتس في مصر» إلى أن 90% من الأسواق العالمية شهدت تراجع خلال اليومين الماضيين، الأمر الذي أدى إلى تراجع البورصة المصرية بحوالي 2.5% بسبب تخوفات أصحاب الشركات المدرجة في البورصة، من الخسائر الاقتصادية التي قد يتعرضون لها بعد انتشار السلالة الجديدة.

وبالنسبة للدولار الأمريكي، يقول أحمد معطي، إن أزمة انتشار السلالة الجديدة أدت إلى صعود الدولار وانخفاض الإسترليني، ومن المتوقع أن يصل إلى 1300 نتجية لتأثر بريطانيا بشكل مباشر.

ويضيف وليد جاب الله، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس» أنه من المتوقع أن يترتب على استمرار الإجراءات الاستثنائية اللازمة صحيًا للتعامل مع الجائحة، مزيد من التكلفة الاقتصادية، حيث ستستمر زيادة تكلفة انتقال السلع والبضائع، وسينخفض الإنتاج في كافة القطاعات، ما ينذر بموجه عالمية من زيادة الأسعار في وقت تنخفض فيه القوة الشرائية العالمية بشدة.

تأثر أسواق الذهب

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا، خلال تعاملات أمس الإثنين، بنحو 0.84%، حيث زاد سعر الأوقية بنحو 15.83 دولار مقارنة بنهاية تعاملات يوم الجمعة، ليصل سعر الأوقية إلى 1896.49 دولار في الحادية عشر والنصف بتوقيت القاهرة اليوم.

ويؤكد الخبير الاقتصادي، أن الذهب يصعد في أوقات الأزمات بقوة، ولكن هذه المرة صعود الذهب طبيعي، وذلك بسبب ضبابية الرؤية لدى المستثمرين تجاه مخاوف السلالة الجديدة.

تأثر البورصة المصرية

الاقتصاد الأخضر
الخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله

وفي مصر، أوقفت البورصة المصرية جلسة تداول اليوم الاثنين لمدة نصف ساعة، قبل أن تعود للتداول في وقت لاحق، وذلك بعد انخفاض مؤشر EGX100 أكثر من 5%، وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 حتى الآن من الجلسة بنسبة 2.34%.

وبالنسبة لتوقعات المرحلة القادمة، يرى أحمد معطي، إن الرؤية ضبابية بسبب تضارب آراء المنظمات الدولية حول خطورة السلالة الجديدة

ويلفت معطي، إلى أن البورصات تتأثر بشدة بالأخبار سواء كانت إيجابية أو سلبية.

ويؤكد وليد جاب الله، أن تأثر الأسواق العالمية بسلالة كورونا الحديدة، سينعكس على مصر.

ويوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر من الدول الأقل تضررًا لأسباب ترجع لطبيعة اقتصادها المتنوع وللإجراءات الاستباقية التي تتخذها الحكومة بتدبير التمويل اللازم لإدارة الأزمة ومساندة القطاعات المتضررة، حيث تتوقع المؤسسات الدولية احتفاظ مصر بمعدل نمو إيجابي وبثقة مؤسسات التصنيف الائتماني، رغم استمرار الأزمة.

الإسراع في مخططات التحول الرقمي

ويشير جاب الله، إلى أن ظهور سلالة جديدة من الفيروس يدفع الدولة، لمزيد من إجراءات إعادة هيكلة الاقتصاد من خلال الإسراع بمخططات التحول الرقمي، وتقديم الخدمات للمواطن إلكترونيًا.

كما يدفع القطاع الخاص للبحث عن حلول دائمة للتسويق الإلكتروني وتوصيل الطلبات للمنازل، فضلا عن تطوير عمليات التعليم والتدريب عن بعد وغيرها من الآليات الإلكترونية التي تم استخدامها بصورة مؤقته خلال الأزمة وربما نجد أنها ستتحول إلي الاستمرار الدائم وأن عودة الحياة لطبيعتها قبل أزمة كورونا لم يعد خيار فلن يعود الزمن للوراء ويجب أن نسرع في تطوير أليات التعامل مع المستقبل لخفض الضرر خلال الأزمة وسرعة التعافي حتى لو استمر وجود وتحول الفيروس

وفي النهاية يرى معطي، أن الأمال مازالت معقودة على لقاحات كورونا في السيطرة على المرض، وبالتالي عودة الحياة لشبه طبيعتها، ما يسهم في استقرار الأسواق العالمية.

اقرأ أيضًا.. وليد جاب الله: رؤية مصر 2030 تتواءم مع معايير الاقتصاد الأخضر

خبراء اقتصاد: مصر تُدير ملف «الديون» بنجاح عبر تنويع مصادر التمويل

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى