أسواق المالرئيسى

خبراء لـ«عالم البيزنس»: إصلاحات الدولة الاقتصادية شكلت ركيزة أساسية للاستقرار المالي والنقدي خلال الفترة الحالية

المشروعات التنموية بالتعاون مع القطاع الخاص حائط صد ضد الأزمة الاقتصادية

كتب: حسين علي

أكد خبراء ومحللون أن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تمفذها الدولة المصرية منذ سنوات شكلت ركيزة أساسية للاستقرار المالي والنقدي خلال الفترة الحالية الأمر الذي وضح جليًا في مؤتمر الحكومة للإعلان عن خطة الدولة للتعامل والتصدي للأزمة العالمية بتداعيات جائحة كورونا المستمرة منذ 2020 والصراع الروسي الأوكراني الحالي والأرتفاع الجنوني في أسعار السلع الأساسية ووقف سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة.

إصلاحات الدولة الاقتصادية

الدكتور فرج عبدالله استاذ الاقتصاد والخبير الاقتصادي

قال قال الدكتور فرج عبد الله الباحث في كليه السياسة والاقتصاد بجامعة السويس، إن الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس السيسي، خلال السنوات الماضية خفض العجز الكلي للموازنة بنحو يقارب 50% خلال فترة قياسية ودفع ذلك تحقيق فوائض أولية فى موازنات السنوات الاربعة الماضية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ«عالم البيزنس» أن الاصلاحات النقدية عزز كفاءة سوق النقد فيما يتعلق بسعري الفائدة والصرف الاجنبي

وأشار الدكتور فرج عبدالله، إلى أن الاصلاح الاقتصادى فى مصر يدخل الآن مرحلة الاصلاحات الهيكلية الحقيقية من خلال السماح بدخول القطاع الخاص كداعم هام ومشارك رئيس فى قطاعات انتاجية تصل نسبته 65% محلياً.

ولفت الباحث الاقتصادي، أن الدولة تعتزم طرح عددا من الشركات المملوكة للحكومة بشكل جزئي فى سوق الاوراق المالية مما يعزز من كفائتها ودعما لمناخ الاستثمار المحلى.

كما تستهدف الدولة تعزيز مناخ الاستثمار الاجنبي بما يعزز الوفورات المالية المحققة لدى الدول النفطية لتصل إلى نحو 40 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وأكد عبدالله، هلى أن الصناعة والزراعة تحظى باهتماما بالغة فى خطة الدولة تجاه تعزيز الاستثمارات.

إهتمام الدولة بالصناعة والزراعة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مرحلة الاصلاح الحالية لها مداخل رئيسية تأتى ريادة الأعمال أحدها اذ يتعين صياغة استراتيجية قومية تتعمال مع الملف بأكمله كما جاء ذلك فى توجيهات القيادة السياسة، ومن المتوقع فى ضوء مرونة سياسات الاصلاح التى تتمتع بها الدولة المصرية اصدار تشريع جديد معنى بتنمية مشروعات ريادة الاعمال والشركات الناشئة على ان يتضمن القانون انشاء هيئة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء تعمل على صياغة رؤية عام وشاملةلريادة الاعمال بهف تحقيق النمو فى هذا القطاع وكذلك الحفاظ على معدلات مخاطة منخفظة ضمانة لاستدامة مساهمته المتزايدة فى الاقتصاد المصري.

المحلل والخبير الاقتصادي، دكتور محمد أنيس

ومن جانبه قال الدكتور محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، إن المشروعات التي تنفذها الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص سيكون لها جدوى اقتصادية واستثمارية في الفترة المقبلة

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن خطة الدولة المصرية للتعامل مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية كشفت عمق وحجم الأزمة للمواطنين، موضحًا أنها شملت إشارات هامة للمستثمرين سواء المحليين أو الدوليين مشيرًا إلى إعلان الحكومة عن دمج 7 موانئ في شركة واحدة وطرح جزء منها للاستثمار الخاص يؤكد حرص الدولة على جذب استثمارات خاصة.

ويرى الخبير الاقتصادي، أنه يمكن أن تتجه الدولة للاستثمار في مشروعات ومحطات الكهرباء التي يتم إنشاؤها هذه الأيام وطرح جزء منها للقطاع الخاص.

ولفت الدكتور محمد أنيس إلى أن الخطة التي كشفت عنها الحكومة ترسم أمام المستثمرين ملامح المشروعات والاستثمارات خلال المرحلة المقبلة.

وأشار أنيس، إلى أن طرح خطة الدولة خلال المرحلة الراهنة والمستقبلية والتواصل مع البنوك الاستثمارية الدولية ومؤسسات الاقتصاد الدولي يساهم بشكل كبير في تحقيق نمو حقيقي ويساعد في تخفيف حدة الأزمة الحالية.

اقرأ أيضًا.. خبير اقتصادي: «الموازنة» الجديدة للدولة طموحة وتستهدف تجاوز الصدمات الخارجية الحالية

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى