أسواق المالرئيسى

خبراء لـ «عالم البيزنس»: التشديد النقدي سيؤثر على حركة الذهب الفترة المقبلة

 كتبت: أمل سعداوي

أكد الخبراء ومحللون أسواق المال أن التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية، فضلاً عن حظر التعامل على الذهب الروسي من قبل أمريكا وحلفائها، سيؤثر على حركة الذهب خلال الفترة المقبلة.

حظر التعامل

وقالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن حظر التعامل على الذهب الروسي الذي أقرته أمريكا وحلفائها ضد روسيا سيكون له تأثير على إنخفاض المعروض من المعدن الأصفر عالميًا، مما سيزيد من ارتفاع أسعاره الفترة المقبلة.

أكدت «رمسيس»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن الذهب في مصر له وضع آخر، فتجار الذهب يستخدمون الحالة النفسية للمتعاملين، من المخاوف من التضخم و انخفاض القيمة الشرائية للنقود، وحرصهم على الحفاظ على قيمة أموالهم في ظل تلك الظروف، هذا بجانب رسوم المصنعية، والدمغة.

أشارت خبيرة أسواق المال، إلى أن بسبب تلك الأحداث، ستجعل أسعار الذهب تذهب في رحلة تكون أسعارها مختلفة وغير واقعية وغير مرتبطة بالأسعار العالمية.

كما أن فترة الأعياد والإقبال على الزواج في تلك المناسبات يتسبب في ارتفاع أسعار الذهب، إلى جانب تعطيش السوق من العروض يؤثر على أسعار الذهب محليًا و هو غير مرتبط بالأداء العالمي بأي شكل من الاشكال.

وتوقعت «رمسيس»، أن تتخطى أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة حاجز الـ 1000 جنيهًا.

التشديد النقدي

ش

من جانبه، يعتقد محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، أنه في ظل سياسية التشدد في السياسات النقدية من قبل البنك الفيدرالي وعلى أثره تسير البنوك المربوط احتياطاتها بالدولار نحو هذا الارتفاع وفي ظل موجة تضخمية ومشهد مالي ونقدي يتسع لقول أنه ضبابي جدًا يصعب التنبؤ بتوقفه، نري أن الذهب لايتناسب كعنصر إدخار ومخزن للقيمة مع هذا الصعود العرضي.

أضاف «الكيلاني»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أن ظهور شهادات بفائدة أعلى واستثمار في أدوات الدين الحكومي، سيقلل من فرصة التفكير في الذهب ومن ثم تخفيض عنصر الطلب عليه مما يؤدي إلى انخفاض سعره.

إقرأ المزيد.. الأسواق العالمية.. النفط يتراجع 0.5% وسط مخاوف الإضراب والركود المحتمل والذهب يهبط 0.2%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى