أسواق المالالبورصة المصريةرئيسىملفات وتقارير

خبراء لـ «عالم البيزنس» طرح شركة العاصمة الإدارية بالبورصة يعيدها لعصرها الذهبي

كتبت أمل سعداوي

أكد خبراء ومحللون لـ «عالم البيزنس»، أن طرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية، سيكون له تأثير إيجابي على مشتريات المؤسسات المالية الأجنبية، كما سيعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وسيكون له دور في عودة البورصة المصرية لعصرها الذهبي.

جاء ذلك بعد إعلان الرئيس السيسي خلال افتتاحه مشروعات سكنية بمدينة بدر عن طرح شركة العاصمة الإدارية بالبورصة المصرية.

قائلاً:”عاملين حسابنا العاصمة تدخل البورصة في أقرب فرصة الملاءة المالية الموجودة في صندوق الشركة 100 مليار جنيه.. نتحدث عن أموال سائلة تصل لـ 100 مليار جنيه لشركة العاصمة الإدارية”.

تابع:”دى فكرة تانية خالص لإدارة قدراتنا ومواردنا والدولة مش هتدفع قرش.. واتصور أنه خلال السنتين الجايين بعد طرحها في البورصة أصول الشركة تتجاوز 3 و4 تريليون جنيه.. والكلام دا ينطبق على العلمين ومدن أخرى”.

تأثير إيجابي

طرح شركة العاصمة الإدارية بالبورصة
حسام عيد خبير أسواق مال

قال الدكتور حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الاوراق المالية، إن بعد إعلان الرئيس السيسي، عن طرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة بحجم سيولة يقدر بنحو 100 مليار جنيه وأصول قيمتها تتخطى 3 ترليون جنيه، له رد فعل إيجابي على مشتريات المؤسسات المالية الأجنبية، وهذا ما شاهدنا من مشتريات مكثفة من قبل المؤسسات المالية العربية والأجنبية بالبورصة المصرية.

أضاف «عيد»، أن الإقبال المكثف من هذة المؤسسات يدل على أهمية البورصة المصرية، بجانب قطاع العقارات اللذان يؤثران بصفة مباشرة على أداء مؤشرات الاقتصاد المصري.

عصرها الذهبي

أكد مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الاوراق المالية، أنه منذ عام 2006 لم تشهد البورصة المصرية طرح حكومي قوي مثل طرح المصرية للإتصالات، مؤكدًا أنه حان الوقت لكي تبدأ عملية طرح حكومي لكيان كبير مثل شركة العاصمة الإدارية لجذب استثمارات جديدة للبورصة، ليعيدها لعصرها الذهبي.

هذا بجانب جذب واجهات المستثمرين الأفراد والمؤسسات المالية العربية والأجنبية للبورصة المصرية بشكل مباشر وقوي.

كما يتوقع «عيد»، أن يكون هناك تأثير إيجابي كبير على أداء مؤشرات البورصة المصرية بعد قرار طرح العاصمة الإدارية بالبورصة، وذلك على المدى المتوسط والطويل، لأن دائماً ما يتصدر قطاع العقارات أنشط القطاعات بالسوق مما يترتب عليه مزيدًا من الارتفاعات لمؤشرات البورصة المصرية.

أكد مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الاوراق المالية، أن أسهم قطاع العقارات و الخدمات المالية غير مصرفية والبنوك تتصدر اهتمامات المستثمرين والمؤسسات المالية العربية والأجنبية نظرًا لقوة أداء تلك الأسهم.

أشار «عيد»، إلى أنه بعد إعلان هيئة الرقابة المالية عن إحصائية أعداد المتعاملين بالبورصة العام الماضي، والذي قدر عددهم 378 ألف عميل وهو رقم ضئيل جدًا بالنسبة لحجم البورصة المصرية، كان لا بد من طرح حكومي قوي لكيان كبير مثل شركة العاصمة الإدارية ليجذب أعداد كبيرة من المستثمرين بالبورصة المصرية ويكون هناك أيضًا فرصة قوية لتحقيق أرباح مرتفعة بعد عملية الطرح.

طرح عملاق

طرح شركة العاصمة الإدارية بالبورصة
الدكتور مينا رفيق، خبير أسواق المال

واتفق الدكتور مينا رفيق، خبير أسواق المال، مع الدكتور حسام عيد، بقوله إن طرح عملاق مثل شركة العاصمة الادارية فى البورصة سيعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

أضاف «رفيق»،  أن القطاع العقارى سيجذب شهية المستثمرين العرب لاعتباره من الملاءذات الآمنة التي يلجأ الكثير لها.

أكد خبير أسواق المال، أن بعد إتمام هذا الطرح سيكون هناك تأثير إيجابي على أداء البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة بقيادة القطاع العقارى بالإضافة إلى قطاع البنوك و الخدمات المالية غير المصرفية و قطاع الموارد الأساسية.

تباين في المؤشرات

طرح شركة العاصمة الإدارية
البورصة

وكانت مؤشرات البورصة المصرية اليوم، شهدت تباينًا في ختام تعاملاتها، وسط مشتريات أجنبية وعربية ومبيعات محلية، ليرتفع رأس المال السوقي بنسبة 414 مليون جنيه، ليغلق  عند مستوى 720.949 مليار جنيه.

تراجع المؤشر الرئيسي “EGX 30” بنسبة 0.98% ليغلق عند مستوى 10937 نقطة،، وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX 70”  بنسبة 1.20% ليغلق عند مستوى 2919 نقطة

وقفز مؤشر “EGX 100” متساوي الأوزان بنسبة 0.83% ليصل إلى مستوى 3896 نقطة.

وارتفع مؤشر “EGX 50” متساوي الأوزان نسبة 0.61% ليغلق عند مستوى 2419 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى