أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

خبراء معادن: الذهب يحقق أفضل أداء منذ ديسمبر الماضي.. وتوقع بصعوده لـ 1900 دولار

كتب: مجدي دربالة

توقع عدد من خبراء المعادن، صعود الذهب خلال الربع الأول والثاني من العام الحالي، مدفوعًا بحزم التحفيز الأمريكية، وعدم السيطرة الكاملة لوباء كورونا مما يساهم في البحث عن الملاذات الآمنة مرة أخري.

رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت
رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت

ومن جانبه قال رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت، إن هناك عدة أسباب لتراجع الذهب خلال الفترة السابقة منها ارتفاع العوائد الأسمية على خلفية إعانات البطالة القوية، وكذلك تبني المركزي الأوروبي اتجاهًا أقل للتيسير فضلا عن تماسك عوائد سندات الخزانة الامريكية فوق 1% الأمر الذي ساهم في ارتفاع الدولار وزاد من معاناة المعدن الأصفر.

حركة الذهب خلال الأسبوع

وتابع الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت، أن بورصة الذهب شهدت أفضل أداء للمعدن النفيس، منذ أسبوعين حيث لامس الذهب 1875 دولار مخالفاً التوقعات بالصعود إلى 1900 دولار، حيث هبطت الأونصة إلى 1836 دولار.

أسباب تدفع الذهب للصعود

وأكد رجب حامد، أن هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الذهب للصعود ومنها حزم التحفيز وعدم السيطرة الكاملة على وباء كورونا مما يساهم في البحث عن الملاذات الآمنة مرة أخري.

وأشار حامد، إلى أن «الدولار اندكس» يعد المحرك للاونصة فكلما صعد نجد الذهب قرب الـ 1800 دولار.

ولفت رئيس مجموعة سبائك الكويت، إلي أن الذهب استطاع أن يحقق  أفضل أداء أسبوعي منذ ديسمبر الماضي.

توقع بصعود الذهب

وتوقع حامد، مزيداً من الصعود للذهب خلال المرحلة القادمة في ظل عدم وضوح رؤية الرئيس الأمريكي الجديد جون بايدن وتذبذب الدولار وعدم الإقرار بقيم حزم التحفيز مما يساعد الذهب على الصعود واكتساب المزيد من السيولة في الأسواق .

وأضاف رجب حامد، أن يسجل الذهب 1900 دولارًا مع نهاية الربعين الأول أو الثاني نتيجة لبعض الأسباب التي يستمد الذهب قوته منها مثل عوائد التحفيز وعدم السيطرة على كوفيد-19 ما يدفع المواطنين والمستثمرين للبحث عن الملاذ الآمن فضلا عن تذبذب البيانات الاقتصادية وعدم استدامتها فما زالت البطالة والتضخم مرتفعان، مشيراً الى ان العودة لأسعار الذهب السابقة هو أمر مستحيل حدوثه.

التضخم وأسعار الذهب

عبد العظيم الأموي، مدير الأبحاث بمجموعة سبائك دبي

من جانبه توقع عبد العظيم الأموي، مدير الأبحاث بمجموعة سبائك دبي، أن يكون التضخم أكثر ارتباطا باتجاهات أسعار الذهب خلال العام الجاري  نتيجة لخطط التحفيز الضخمة في أمريكا وحول العالم ربما تقرأ وتبدأ أسعار الذهب في تسعير ارتفاع معدلات التضخم  خلال العام 2021.

وأكد مدير الأبحاث بمجموعة سبائك دبي، أن بيان الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع، سيكون له تأثير كبير على أسعار الذهب كواحد من المؤشرات الهامة التي يتم الاستناد عليها.

اقرأ أيضًا.. محلل: البورصة المصرية ستكون الحصان الذهبي في الاستثمارات خلال الفترة القادمة

813 جنيه سعر جرام الذهب عيار 21 في مصر اليوم الإثنين

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى