عالم الفنمنوعات

خبيرة توضح قواعد إتيكيت العمل داخل المكاتب بين الموظفين

كتبت: فاطمة عماد

“إتيكيت” اتباع نظام العمل لا يختلف من مؤسسة إلى أخري، فدائماً ما توضع مؤسسة العمل قواعد محددة يلتزم بها أفراد طاقم العمل ومنها تحديد ساعات العمل، قواعد حضور الاجتماعات، قواعد التعامل مع المدير وزملاء العمل.

أوضحت شاهندة شاور، خبيرة الإتيكيت، أهم القواعد المتبعة بمؤسسة العمل والتي يجب أن يتم الإلتزام بها من جانب الفرد في عدة نقاط ، كالتالي:

إتيكيت الاجتماعات

قالت خبيرة الإتيكيت، لموقع «عالم البيزنس»، إن هناك قواعد يجب أن يتبعها الموظف في الاجتماع، منها:

1/ عدم تحريك ساقه.

2/ عدم أرجحة قدمه

3/ عدم النقر بأصابعه على الطاولة.

4/ عدم رسم فى ورقة أمامه.

5/ يجب وضع الهاتف صامت أو تركه خارج الاجتماع.

أضافت شاهندة شاور، أنه من غير المستحب التأخير عن مواعيد العمل، وأذا تم تأخير عن العمل لابد من تقديم اعتذار لمدير العمل.

إتيكيت التعامل مع مدير العمل أو الزملاء

أكدت «شاور»، أن لابد من تجنب اللعثمة أثناء التحدث مع المدير أو الزملاء ، فيجب أن تعرف ماذا تريد أن تقول قبل أن تتكلم، وأن تقوم بترتيب الأفكار والكلمات قبل التحدث.

أضافت خبيرة الإتيكيت، أنه يجب مراعاة المساحة الشخصية لزملاء العمل، فلا يجب أن يتم مضايقتهم بحديث غير لائق، أو أن يتم الدخول في حياتهم الشخصية بتوجه أساله لهم ليس من حق زميل أن يسألها لأخر.

تابعت، أنه يجب مصافحة زميل العمل بكل ترحيب، وخاصة أن المصافحة الطيبة تترك انطباع إيجابي بنفسية الزملاء.

أوضحت خبيرة الإتيكيت، أنه يجب التخلي بالاستماع والإنصات لزملاء العمل ، كما أن يجب على المرء أن يتحلى بالصبر في عمله وفي علاقاته مع زملاء عمله للحفاظ على بيئة نقية من الخلافات في العمل.

لفتت «شاور»، أنه ينبغي على المرء أن يتحلي بالتواضع في عمله ومع زملائه أثناء الحديث والتّواصل معهم ، كما أن لابد أن يلتزم بالدّقة والرقّة واللّين في علاقته مع الآخرين.

ذكرت خبيرة الإتيكيت، أن الغيرة غير مستحبة فى العمل بين الزملاء لأنها تخلق مشاحنات وخلافات ومن الممكن أن تؤثر بالسلب على نفسية فريق العمل، وفقاً لحديث الرسول صلي الله علية وسلم عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّىّ” صدق رسول الله صل الله علية وسلم.

الملابس المناسبة للعمل

ذكرت خبيرة الإتيكيت، أن لابد من ارتداء الملابس المناسبة لمكان العمل، فمن غير المستحب ارتداء ملابس الطبيب مثلا في مكتب هندسي وهكذا فكل مهنة لها ملابسها، كما أن لابد من ارتداء ملابس أنيقة ونظيفة بالعمل ومن الممكن ارتداء ملابس رسمية أذا لازم الأمر.

نرشح لك: خبراء إتيكيت واجتماع يوضّحون كيف تستقبل المرأة عيد الأضحى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى