أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةرئيسى

خبير أسواق مال: البورصة المصرية مازالت تواجه العديد من التحديات

كتبت: أمل سعداوي

قال محمد شعراوي، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية تواجه العديد من التحديات، مؤكدًا على أن هناك بعض القرارات التي صدرت أثرت سلباً على البورصة، وتعمل الدولة على حلها في الوقت الحالي.

أضاف «شعراوي»، خلال لقائه مع الإعلامي «أيسر الحمدي» ببرنامج «أنا الوطن» الذي يعرض على قناة «الحدث اليوم»، أن هناك مشكلات أخرى تصدر من إحدى الهيئات تسببت في تعطل مسيرة الاستثمار في البورصة، ما يتسبب في فقدان الثقة لدى المستثمر.

أكد خبير أسواق المال، أن التحديات التي واجهت البورصة خلال الفترة الماضية، والتي على رأسها فرض ضرائب الأرباح الرأسمالية قد تم العمل عليها من قبل العاملين في مجال أسواق المال، وبعض الجمعيات المهنية الموجودة داخل البورصة.

لفت «شعراوي»، إلى أن أول من تبنى التحدث عن قرار فرض ضرائب الأرباح الرأسمالية، هو ياسر ذكي، وكيل اللجنة الاقتصادية داخل مجلس الشيوخ، حيث قام بعمل اجتماع مع الجمعيات المهنية وتم تقديم طلب إلى جلسة الاستماع داخل مجلس الشيوخ، مؤكدًا أنه تم على الفور الاستجابة للطلب.

نرشح لك: خبير أسواق مال: الموازنة العامة للدولة للعام الحالي تعد الأكبر في تاريخ مصر

د. محمد شعراوي
د. محمد شعراوي خبير أسواق المال

أكد أنه بعد مرور عدة أيام من جلسة الاستماع في البورصة وبالتحديد يوم 31 أكتوبر الماضي، تم عقد جلسة أخرى بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والبورصة المصرية، والهيئة العامة للرقابة المالية، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، للحديث مرة أخرى عن ضرائب الأرباح الرأسمالية.

أشار خبير أسواق المال، إلى أن حديث الوزير وقتها كان واضحًا بشأن تطبيق العدالة الضريبية، مؤكدًا أنه كان متفاهمًا للغاية في هذا الموضوع، ووافق وقتها بتكوين لجنة مكونة من البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، ومستشارين من وزارة المالية، والجمعيات المهنية كممثلين عن البورصة، الحديث عن قرار فرض الضرائب الرأسمالية.

أكد «شعراوي»، أنه تم عقد اجتماع لتلك اللجنة والذي استمر قرابة الـ5 ساعات، حيث تم خلاله دراسة بنود القرار، وتم الموافقة في النهاية على وضع تعديلات بقرار الأرباح الرأسمالية، بما يتماشى مع آليات الدولة، ولا يضر المستثمرين.

وتم في اليوم التالي عقد اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للإعلان عن تلك القرارات، والتي كان أهمها، فتح ملف ضريبي.

نرشح لك: خبير أسواق مال: إلغاء قرار وقف الأكواد بشكل نهائي سيعيد ثقة المستثمر بالبورصة

وعن كيفية تعامل المستثمرين مع شركة مصر للمقاصة بشأن الضرائب، أوضح «شعراوي»، أن الضرائب ستصبح 10% من الأرباح، مُشيرًا إلى أن هناك تكاليف لتلك العملية، على سبيل المثال “كان هناك مستثمر يقوم بالشراء بالهامش فستقوم الشركة بحذف الفائدة بنفس نظام البنك”.

وأعطى خبير أسواق المال، مثال آخر، بقوله: “لو شخص يملك محفظة بقيمة 50 ألف جنيه، واخذ عليها مديونية بقيمة 50 ألف جنيه، أصبحت المحفظة بـ100 الف جنيه، وكسبت تلك المحفظة 20 الف جنيه، كيف سيتم حسابها؟

أوضح قائلاً: في الاول سيتم النظر إلى تكلفة الفرصة البديلة، وتكلفة المارجن والتي تقدر بنحو 10%، سيتم حذفها من 20 الف جنيه، وعمولة السمسرة والتي تقدر بـ1% سيتم حذفها أيضًا، سيتبقى 9% سيتم الدفع عليهم 900 جنيه التي تمثل حق الدولة في ضرائب الأرباح الرأسمالية وهذا في حالة الربح”.

خبير أسواق المال يكشف تطورات ازمة ضرائب البورصة: حاولنا إيجاد حلول مع مجلس الشيوخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى