أسواق المالالأخباررئيسى

خبير أسواق مال يوضح تأثير قرارات “الفيدرالي الأمريكي” الأخيرة على حركة الذهب

كتبت: أمل سعداوي

قال محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية ومحلل الأسواق المالية، إن قرارات محضر الفيدرالي الأمريكى الأخيرة تضمنت إشارة واضحة للبنك المركزي بالإسراع في تنفيذ رفع أسعار الفائدة بحلول مارس المقبل خاصة مع إرتفاع مؤشر أسعار المستهلكين لأعلى مستوى له خلال أربعين عامًا.

أضاف «عطا»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن تلك الخطوة جاءت في محاولة من الفيدرالي الأمريكي لكبح جماح التضخم والسيطرة عليه بعد الارتفاعات الكبيرة بمستوياته بالولايات المتحدة الأمريكية.

أوضح محلل الأسواق المالية، أن القرارت الأخيرة، جاءت بعد تمهيد الطريق لها من قبل “المركزي” في الاجتماع السابق بتخفيض حيازة السندات وأذون الخزانة الحكومية والاتجاه برفع أسعار الفائدة بنحو ثلاث مرات تبلغ كل زيادة منها ربع بالمائة.

 

أكد «عطا»، أن كان لتلك القرارات تأثير على حركة الذهب، حيث ظهر ذلك خلال نهاية الأسبوع وتراجعت أسعار المعدن النفيس دون مستوى الـ 1800 دولار بعد محضر اجتماع الفيدرالي.

أشار محلل الأسواق المالية، إلى أن الهبوط الذي شهده المعدن الأصفر، جاء بعد زيادة عائد الفرصة البديلة عن الاستثمار في الذهب وخاصة فى ظل زيادة وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى منذ أبريل 2021 وهو ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

لفت «عطا»، إلى أن المستثمرين يعتبرون أن المعدن النفيس هو الملاذ الآمن ووسيلة التحوط القوية في ظل زيادة معدلات التضخم ولكنه سريع التأثر برفع أسعار الفائدة الأمريكية التي تزيد تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر.

أكد محلل الأسواق المالية، أن أسعار الذهب، شهدت بنهاية الأسبوع الماضي إرتفاع طفيف بعد الهبوط ، إثر قرارات الفيدرالى ليصعد بنحو 0.39% مسجلا 1796 دولار للاوقية محاولًا تخطي حاجز الـ 1800 دولار مرة أخرى.

إقرأ أيضًا: خبير يوضح أسباب تراجع العملات الرقمية بعد تلقيها عدة ضربات في ليلة واحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى