الأخباررئيسى

خبير اقتصادي: تمويل الدولة للصناعة المحلية ينعكس إيجابيًا على التصدير

كتبت: تقى أيمن

تساهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سد احتياجات السوق المحلي، وتقليل فاتورة الاستيراد لما لها من دور في تحسين الإنتاجية وزيادة المعروض من السلع والمنتجات في السوق المصري كما أنها توفر فرص عمل وتشارك في زيادة الاحتياطي النقدي خلال تصدير بعض السلع خاصة المنتجات الحرفية والغذائية.

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الصناعة الوطنية تعتبر عصب الاقتصاد، وذلك يرجع إلى دورها الكبير فى قيادة معدلات النمو نحو الارتفاع.

إضافة إلى توفير احتياجات الأسواق الداخلية للمستهليكن من المنتجات المختلفة والحد من الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، ومصدر لتوفير ملايين فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

أضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن دعم الصناعة الوطنية جاء بالتوازي مع العمل على عدد من الملفات منها مبادرة تحفيز الشراء المحلي التي تفتح الباب أمام الاعتماد على الصناعة الوطنية.

وهذا كان مطلب رئيسي على مدار السنوات الماضية في ظل توغل المنتج والمستورد محل المنتج المحلي.

الشافعي: تمويل المشروعات الصغيرة تخطى حاجز 5 مليار جنيه

استكمل حديثه، أن إنشاء جهاز لتمويل المشروعات الصغيرة برأس مال وحجم انفاق سنوي يتخطي حاجز 5 مليار جنيه وهذه التمويلات تنعكس مباشرة على الصناعة ككل والتي بدورها تنعكس على التصدير.

أوضح الشافعي، أن الرئيس السيسي تطرق كثيرًا لتشجيع الصناعة المحلية والمشروعات الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتفضيل المنتجات المحلية في كافة المشروعات.

كما أنه تم اصدار القانون رقم 5 لسنة 2017 الخاص بتفضيل المنتجات المحلية فى العقود الحكومية.

الشافعي: نملك الكثير من الطرق لتشجيع الصناعات الوطنية

‏لفت الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك طرق كثيرة لتشجيع الصناعات المختلفة لترويج منتجاتها بجانب مبادرات دعم القطاعات الصناعية التي تم تمويلها بـ 100 مليار جنيه.

بجانب مبادرات دعم المنتج المحلي التي تساهم فى زيادة مبيعات المنتجات المصرية.

‏فضلاً عن زيادة معدلات نمو الانشطة الصناعية المختلفة، وتوفير منتجات جيدة بسعر مناسب والحد من الاستيراد وإعلاء المنتج المحلى فى مواجهة الاستيراد.

أكد الشافعي، أن هذه النتائج يمكن أن تظهر بقوة في ظل الاعتماد الكلي على الصناعة الوطنية لتوفير الاحتياجات الخاصة بالمستلزمات الطبية والمطهرات وغيره.++

كما أنه تم دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبادرة تمويلية وصلت إلي مائتي مليار جنيه عام 2016.

مصر تولي اهتماماً كبيراً بقطاع الصناعة والتصدير

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الحكومة تهتم بالمشروعات الصغيرة لما لها تأثير واضح علي الصادرات وتوافر الإنتاج وإتاحة فرص عمل جديدة، وتوفير منتجات نحن في أمس الحاجة لها.

تابع الشافعي، أن مصر تهتم في الوقت الحالي بقطاع الصناعة والتصدير والصناعات الصغيرة و توطين التكنولوجيا الحديثة من خلال إنشاء مجمعات صناعية جديدة على أحدث النظم التكنولوجية.

اقرأ أيضًا.. الشافعي: أتوقع أن تسهم خطة «بايدن» في تخفيف حدة «كورونا» على الاقتصاد الأمريكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى