الأخباررئيسىمباشر من مصر

خبير اقتصادي: توسع الدولة في مشروعات الاستصلاح الزراعي ساهم في زيادة انتاجية القمح

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية ساهمت بشكل مباشر في زيادة انتاجية القمح وسد الفجوة الغذائية في البلاد.

أضاف «الشافعي»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن مصر لجأت خلال السنوات الماضية إلى التوسع في المشروعات القومية الإنتاجية منها الاستصلاح الزراعي، وهو ما ساهم بصورة مباشرة في سد الفجوة الغذائية التي تزيد بسبب الزيادة السكانية ومنها محصول القمح.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن السبب في زيادة انتاجية القمح هذا العام هو الاهتمام باستنباط سلالات جديدة ذات قدرات إنتاجية عالية وتقليل الهادر.

تابع الخبير الاقتصادي، إن المشروعات الزراعية سواء استصلاح الأراضي الجديدة مرتبط بالمشروعات الانتاجية التي توفر آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، خاصة وأن المشروعات التي تم تدشينها قد استغرقت عدة سنوات، وأيضًا تتأثر بحركة التجارة الداخلية للقطاعات الإنتاجية خاصة الزراعية منها.

كما أن لتلك المشروعات أبعاد أخرى تتعلق بالأمن الغذائي وتقليل من استيراد السلع الغذائية، وهذا يؤثر بصورة مباشرة فى الميزان التجاري لمصر.

حيث تساهم هذه المشاريع فى الحد من الاستيراد وأن مصر دولة مستوردة للأغذية ومنها سلعة القمح التي تستورده من عدة دول أبرزها “روسيا وأوكرانيا ورومانيا” والتي يصل حجمها سنويًا من القمح قرابة 4 مليار جنيه إذ تعتبر مصر أكبر مستورد قمح في العالم.

مشروعات إنتاجية

يعتقد «الشافعي»، أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من المشروعات الزراعية والإنتاجية فمنذ 2017 دشنت مصر مشروعات بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة للسلع الأساسية سواء من القمح والذرة والأرز.

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن السوق المصرى مستهلك في المقام الأول لذلك فإن المشروعات الإنتاجية هي ذات الجدوى الأفضل والعائد الأهم بالنسبة للاقتصاد الوطني، لذلك هناك اهتمام من الرئاسة والحكومة بملف المشروعات الغذائية والزراعية في مصر.

ومن جانبها أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي حصاد محصول القمح هذا العام 2 مليون فدان، وأن مساحة الأرض الزراعية المخصصة لزراعته تبلغ نحو 3.4 مليون فدان.

جدير بالذكر أن مصر قد استورت من روسيا التي تعد أكبر بالدولة المصدرة للقمح نحو 80% العام الماضي مقارنًا بـ 50% من العام الذي يسبقه.

اقرأ أيضًا.. خبير اقتصادي يوضح مستقبل الذهب عالميًا خلال الفترة المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى