الأخباررئيسى

خبير اقتصادي يتوقع زيادة حجم الصادرات خلال الفترة المقبلة

«الشافعي»: 15% زيادة في المشروعات الزراعية النصف الأول من 2021

كتبت أمل سعداوي

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 15% خلال النصف الأول من العام الجاري.

من جانبه، قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إنه من المتوقع استمرار زيادة حجم الصادرات خلال الفترة المقبلة.

أضاف «الشافعي»، لـ «عالم البيزنس»، أن هناك اهتمام خاص من الرئيس السيسي بالنشاط الزراعي، حيث تم وضع استراتيجية واضحة بغرض زيادة الصادرات و الإنتاج المحلي.

انعكاسات إيجابية

تابع: الاستثمارات بالقطاع الزراعي لها انعكاسات على الصادرات من الحاصلات الزراعية كما انها تساهم بصورة مباشرة في سد الفجوة الغذائية التى تزيد سنويًا بسبب الزيادة السكانية الكبيرة، ما يتطلب مزيد من المشروعات الإنتاجية وخاصة الغذائية لتوفير احتياجات السكان.

أكد الخبير الاقتصادي، أن المشروعات الزراعية والاستثمار هي مستقبل للتصدير، ففي النصف الأول من العام الجارى سجلت 4 ملايين طن بزيادة 15%.

فرص عمل

واصل «الشافعي» حديثه، أن المشروعات الزراعية توفر آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، خاصة وأن المشروعات التى تم تدشينها استغرقت عدة سنوات، وآثرت على حركة التجارة الداخلية للقطاعات الإنتاجية وكذلك التجارة الخارجية.

أبعاد آخرى

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الاستثمارات الزراعية الإنتاجية لها أبعاد آخرى تتعلق بالأمن الغذائي وتقليل من استيراد السلع الغذائية، وهذا يؤثر بصورة مباشرة في الميزان التجارى لمصر، حيث تساهم هذه المشاريع في الحد من الاستيراد وأن مصر دولة مستوردة للأغذية.

فيما أوضح البيان الصادر عن وزارة الزراعة، أن الموالح تصدرت قائمة الصادرات يليه البطاطس، ثم البنجر، يليه البصل.

أشار البيان، إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و 722 ألف 115 طن، يليه البطاطس في المركز الثاني بتصدير 619 ألف 7627 طن.

يليه في المرتبة الثالثة البنجر بتصدير 405 ألف و287 طن، بينما احتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 151 ألف و471 طن.

بينما احتل العنب المركز الخامس بإجمالي صادرات 111 ألف و 481 طن، وفي المرتبة الأخيرة تأتي البطاطا بإجمالي صادرات بلغت 21 الف و968 طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى