أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةرئيسى

خبير: انعكاس متحور «أوميكرون» السلبي على أسواق المنطقة ومصر لن يستمر طويلًا

كتبت أمل سعداوي

أكد محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية،  أن أخبار متحور كورونا الجديد «أوميكرون»، وزيادة المخاوف بشأن انتشاره لن تتسبب في حدوث حالة إغلاقات كاملة جديدة كما حدث في مارس 2020 بعد أزمة الجائحة.

تأثير المتحور الجديد على أسواق المنطقة ومصر

وأشار محمود عطا، إلى أن الجميع لاحظ اليوم من ارتداد صعودي بأسواق الأسهم بالشرق الأوسط ومصر.

وأكد «عطا»، أنه من الممكن أن يكون المتحور الجديد «أوميكرون» كمثله من متحورات السابقة ظهرت، ولذلك فإن انعكاسها على أسواق المنطقة ومصر لن يستمر طويلًا، حيث أننا على سبيل المثال بعد الجائحة والتي كانت من أغرب الأزمات حققت الأسهم المحلية والإقليمية مكاسب قياسية وبدأت الهيئات المسئولة عن تلك البورصات في طرح العديد من الشركات القوية الجاذبة لرؤؤس الأموال الأجنبية وهو نشهد استمراره هذه الأيام من طرح شركة السوق السعودي تداول .

أمر صعب الحدوث

أضاف: “المخاوف قد تتلاشي بشكل نهائي بدون آي إجراء إغلاق على مستوى العالم في ظل أن الأمور إلى الآن ليست واضحةً حيث نجد أن الهيئات الطبية في جنوب إفريقيا مصدر المتحور أن الفيروس لا يؤدي إلي الوفاة إنما لأعراض طفيفة في حين تحذر منظمة الصحة العالمية من سرعة الانتشار لهذا المتحور فيما ترددت بعض الأنباء عن اعتزام بعض الدول بغلق جزئي بمطاراتها”.

هبوط أسواق المال الخليجية والعربية

وأشار «عطا»، إلى أن أسواق المال الخليجية والعربية هبطت بشكل عنيف في جلسة  أمس وتكبدت أسواق الخليج خسائر بلغت 96 مليار دولار وكانت السعودية الخاسر الأكبر حيث نزل رأس المال السوقي للسوق السعودي بنحو 73 مليار دولار، مؤكدًا أن تلك الخسائر تعد الأكبر يومية لأسواق المنطقة منذ 20 شهرًا.

وتوقع «عطا»،  أن تتمكن  أسواق الخليج من تعويض ما فقدته من خسائر خلال الأسبوعين المقبلين، وستصعد لتغلق عند مستويات قياسية مع نهاية العام الميلادي الجاري.

‏وفيما يتعلق  بالسوق المصري، أكد «عطا»، أن السوق المصري به حالة تشبع بيعي كبيرة منذ فترة طويلة وأن مصر من الدول المستوردة للنفط.

اختتم حديثه، أن السوق  السوق المصري سيشهد أداء إيجابي لعدة أسباب أهمها لأنه كان يعاني الفترات الماضية من عدة قرارات أدت هبوط كبير خلالها، هذا بجانب أنه يملك  فرص استثمارية قوية بأسعار رخيصة سوف تجذب كثير من المستثمرين علي القيام بعدة صفقات خلال الفترات المقبلة وبناء علي ذالك، سيشهد السوق أداء إيجابي خلال عام 2022.

اقرأ أيضًا.. تداعيات مخاوف «أوميكرون» على الأسواق العالمية.. ارتفاع قوي للذهب والنفط يعوض خسائره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى