البورصة المصريةرئيسى

خبير بأسواق المال: المؤشر الرئيسي تراجع 3.5% بنهاية تعاملات الأسبوع

كتبت: أمل سعداوي

قالت راندا  حامد، خبيرة أسواق المال، إن المؤشر الرئيسي للبورصة تراجع على مدار الأسبوع الجاري ما يقارب من 3.5%، ليغلق عند مستوى 16745 نقطة.

أشارت خبيرة أسواق المال في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، إلى أن الانخفاض يعكس  القلق الذي يسيطر على المستثمرين بسبب الأحداث العالمية من توتر في السودان و حجم الدين الأمريكي الذي وصل إلى مستويات عالية مع تأخر مراجعة صندوق النقد الدولي و تأخر برنامج الطروحات، فضلًا عن التقييمات السلبية وتخفيض  التصنيف  الائتماني  للدولة   من قبل مؤسسات التقييم الدولية، (موديز، فيتش، ستاندرد اند بورز)،  كل ذلك ألقى بظلاله على التعاملات على مدار الأسبوع.

وقالت إنه على الجانب الآخر هناك بعض المؤشرات الإيجابية التي لم تستطع جذب المشتري حتى الآن وهي الانخفاض الطفيف في مستويات التضخم و السيولة النقدية.

كما أوضحت أنه من الأخبار الداعمة التي لم يستجيب لها السوق حتى الآن القرارات التي أقرها المجلس الأعلى للاستثمار والتي من شأنها تيسير بيئة الأعمال للمستثمر المحلي والأجنبي. متوقعة  أن يساعد في جذب العملة الصعبة وتهدئة الارتفاع المتسارع في نسب التضخم.

وأختتمت خبيرة أسواق المال، حديثها، أنه نظرًا لتحقيق غالبية الشركات أرباح جيدة، بالإضافة إلي تثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي، قد يحدث ارتداد للمؤشر مرة أخرى خلال الأسبوع المقبل لمستوى الـ 17000 نقطة، مشيرة إلي أن الصعود من هذا المستوى يحتاج إلى البدء في تنفيذ القرارات المحفزة التي أعلن عنها رئيس الوزراء ومنها أيضًا البدء في تنفيذ برنامج الطروحات لتوفير العملة الصعبة.

أوضحت خبيرة أسواق المال، أنه من أجل استكمال المؤشر الاتجاه الصاعد يحتاج المستثمر إلي الطمأنينة من جدية الدولة المصرية و بدء التنفيذ الفعلي لجميع القرارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى