أسواق المالالبورصة المصريةالشركاترئيسى

خبير بورصة: المؤشر السبعيني يسبق الثلاثيني ويحقق أعلى قمة في تاريخه

كتب – طاهر محمد

فى اطار إنتهاء البورصة المصرية من المراجعة الدورية لمؤشراتها وبدء العمل من فبراير الحالي بتطبيق المنهجية الجديدة لمؤشر EGX30 ، نلاحظ انخفاض الوزن النسبي ليسهم في تحسن التوزيع للشركات داخل المؤشر، بالاضافة إلى إلغاء مؤشر النيل واستبداله بمؤشر تميز خلال أشهر قليلة في ضوء هيكلة سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في أول تطبيق لمنهجية مؤشر EGX30 الجديدة.

كان لابد من هيكلة «المراجعة الدورية للمؤشرات» رغم أزمة كورونا

قال محمود شكري، المحلل الفني وخبير أسواق المال في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»: أن المراجعه الدورية للأوزان النسبية للشركات الأكثر نشاطاً هو إن كان إجراء روتيني لكنه يضفي مزيد من الاهتمام بالشركات الجديده التي تم ادراجها والشركات التي تمت ازالتها.

ولكنها تختلف هذه المرة، حيث شهدنا تحرك مختلف في السوق ورأينا المؤشر السبعيني EGX70 يسبق المؤشر الرئيسي بل حقق خلال العام الماضي أعلى قمة في تاريخه علي الاطلاق، مسجلاً 2145 نقطة.

واستمر المؤشر السبعيني EGX70 في الصعود حتى اليوم، مسجلاً قمة تاريخية أخرى، مخترقاً حاجز 2400 نقطة، بصعود 12.5% جديدة منذ بداية العام، وذلك على رغم من أن عام «كورونا» سبب أزمه عالمية، إلا انه كان ولابد من إعاده هيكلة جزرية للمؤشر بشكل كامل.

وأضاف «شكري» أن ما عاني منه المؤشر الثلاثيني طوال الارتفاعات القويه التي حققها التجاري الدولي، والتي حقق منها المؤشر الثلاثيني قمته التاريخية عند 18000 وكان معظم الاسهم في أسعار متدنية مما يفقد المؤشر لوظيفته الرئيسيه ويعطي (مؤشر) مضلل وقيمه غير واقعيه لأسعار الأسهم.

خروج 5 شركات مقابل دخول 5 أخرى .. وبدء العمل فبراير الحالي

محمود شكري خبير أسواق المال

أكد محمود شكري خبير أسواق المال، أن المراجعة الدورية لمؤشرات السوق خلال شهر يناير 2021 شهدت عدة تغيرات، أهمها المؤشر الرئيسى EGX30، قد شهد خروج 5 شركات مقابل دخول 5 شركات أخرى فقط، والتي بدأ العمل بها فبراير الحالي.

وكانت إدارة البورصة قد أعلنت عن تطوير منهجية تكوين المؤشر الرئيسي EGX30 الاسبوع الماضي، ليكون المؤشر أكثر قدرة على جذب الاستثمارات، وكذا الحفاظ على استقراره وجاذبيته الاستثمارية ومزيد من المساهمة في تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر.

ونوّه شكري الى أبرز نتائج المراجعة الاخيرة، حيث انخفاض الوزن النسبي لأكبر الشركات المكونة للمؤشر من حيث الوزن النسبي من حوالي 81.36% في حالة عدم تطبيق المنهجية الجديدة، إلى 42.44% بعد تطبيق المنهجية الجديدة، وهو ما يسهم إلى حد كبير في تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر.

إلغاء مؤشر النيل واستبداله بمؤشر «تميز» خلال أشهر قليلة

أضاف «شكري» إلى ان أحد أهم مستهدفات عملية تطوير منهجية مؤشر EGX30 هى اتجاة إدارة البورصة إلى استبدال مؤشر النيل الخاص بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، بمؤشر جديد وهو مؤشر «تميز»، والذي يتم تطوير منهجية عمله حالياً، ومن المتوقع أن يضم الشركات الاكثر تميزا من حيث الاداء المالي والتشغيلي هذا بالاضافة إلى معيار آخر يقضي بحذف الشركات التي يتم تصفيتها من المؤشر.

وكان الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، قد صرح أن تطوير منهجية مؤشر EGX30 تستهدف تحقيق مزيد من الاستقرار للمؤشر وكذلك تعزيز جاذبيته الاستثمارية، فضلا عن المساهمة في تحسين معدلات التوزيع النسبي للشركات المكونة للمؤشر، تماشياً مع أفضل الممارسات المنهجية الجديدة.

وتابع رئيس البورصة ان أول تطبيق للمنهجية الجديدة لمؤشر EGX30 قد حقق جزء من المستهدف وهو تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر، حيث شهد مؤشر البورصة المصرية متساوي الاوزان EGX50EWI استبعاد 10 شركات.

في حين شهد مؤشر EGX70 EWI خروج 19 شركة، انضمت 5 شركات منها إلى مؤشر EGX30 ، أما مؤشر EGX100EWI فقد شهد استبعاد 15 شركة، في حين شهد مؤشر النيل Index Nile استبعاد شركتين ليصبح عدد الشركات المدرجة بالمؤشر 20 شركة.

خبير أسواق المال: تفعيل صانع السوق في البورصة يخلق حالة توازن بين العرض والطلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى