رئيسىملفات وتقارير

خبير: تعاون كبير بين الحكومة والبنوك لتسهيل شراء السيارات الكهربائية «بديلة التوكتوك

كتبت: دنيا عبدالله

يشكل التوكتوك في بعض الأحيان خطرًا على سلامة المواطنين، ورغم خطورته يتميز بأنه وسيلة سهلة للتنقل من مكان لآخر، لذلك فهناك صعوبة لإلغاءه وخاصة في القرى والنجوع.

وفى إطار سعي الدولة المصرية لتطوير والنهوض بصناعة السيارات، والحد من ظاهرة التكاتك غير المرخص وحوادث الطرق، تم توفير سيارات كهربائية بديلة للتوكتوك.

تفاصيل السيارات الكهربائية البديلة للتوكتوك

قال جمال عسكر رئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين وخبير قطاع السيارات، إنه يتم توفير 3 نماذج من السيارات الخفيفة الكهربائية البديلة للتوك توك وموديلات أخرى لنقل البضائع.

وأوضح رئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين وخبير قطاع السيارات، في  تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن سعر السيارات يبدأ من 35 ألف جينه إلى 80 ألف جنيه.

وأضاف جمال عسكر، أن تلك السيارات تعمل بالكهرباء ويتم شحنها ب 12 جنيه، وتسير  120كيلو فبالتالي  كل 10 كيلو تكلفتهم حوالي جنيه.

وأوضح رئيس لجنة الصناعة لنقابة المهندسين وخبير قطاع السيارات، أن من مميزات السيارات بأنها مؤمنة للمواطن بأربع أبواب وكاميرا ديجيتال لحين الرجوع للخلف وسقف متحرك.

وأكد عسكر، أن من أهم مميزاتها  أن أقصى سرعه للسيارة تصل لـ 55 كيلو متر في الساعة، وهذا يساعد على تخفيض حوادث الطرق، فلا يوجد بها زيت ولافلتر ولا بوجيهات ولا سيول، فتكاد تكون الصيانة الدورية لها محدودة.

وتابع جمال عسكر، أن السيارات الكهربائية الخفيفة تتكلف صيانتها الدورية في السنة حوالي 4: 5 الف جنيه كل 30الف كيلو.

تقليل الحوادث

واستكمل: الهدف من إطلاق تلك السيارات تماشيا مع رؤية الدولة لـ2030، وأيضا تماشيا مع مبادرة الرئيس السيسي بتمكين مصر كمصنع إقليمي للسيارات الكهربائية.

أردف رئيس لجنة الصناعة لنقابة المهندسين وخبير قطاع السيارات، أنه لا يوجد شروط لبيع السيارات وعند الإنتاج سيكون البيع للمواطنين جميعاً، موضحا أن يكون هناك تأمين على السيارات، وبمناسبة مبادرة 100مليون صحة للتأمين الصحي للمواطنين، وتقدم الشركة هدية لصاحب السيارة تأمين صحي وتأمين على السيارة لأول سنة مجانا.

وأشار عسكر، إلى أن هناك تعاون كبير بين البنوك وأهمها البنك الزراعي وبنوك متعددة أخرى، ولذلك سيكون البيع متاح  كاش والتقسيط،

اختتم خبير السيارات حديثه، أنه يتم الإنتاج قريبا، لاكن هناك بعض البروتوكولات التي تتوقع مع وزارة الداخلية وصندوق تحيا مصر ونقابة مهندسين مصر.

يذكر أن شركة دوليبات مصر، تقوم بإنشاء 28 مركز تدريب بمحافظات الجمهورية المختلفة لتدريب المهندسين والفنيين في مجال السيارات الكهربائية، واول مركز في نقابة المهندسين الرئيسيه برمسيس في حدود شهر تقريبا.

اقرأ أيضًا.. «المصرف المتحد» يمول صاحب اول ورشة لصناعة السيارة الكهربائية المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى