الأخبارعلوم و تكنولوجيا

خبير تكنولوجيا يُوضح طرق معرفة اختراق شبكة الواي فاي وكيفية حمايتها

كتبت: تقى أيمن

يُواجه أغلب مستخدمي الإنترنت المنزلي، مشكلة ضعف شبكة الـ«Wi-Fi»، وانتهاء الباقة بعد فترة زمنية قصيرة، خاصة في ظل قلة عدد الأفراد المتصلين، إذ قد تكون المشكلة في جهاز الراوتر، أو وجود شخص ما يخترق الشبكة.

كيفية معرفة سرقة الإنترنت

وتعليقاً على الأمر، قال محمد سعيد، خبير تكنولوجيا الإنترنت، إن الطريقة الصحيحة لمعرفة سرقة الواي فاي تأتي من خلال الدخول على صفحة الراوتر من أحد الأجهزة المتصلة بالواي فاي.

ومن ثم كتابة عنوان URL في المتصفح (192.168.1.1) ثم الاطلاع على قائمة المتصلين بالشبكة والتأكد من عدم وجود أي أجهزة غريبة متصلة بالراوتر.

محمد سعيد خبير تكنولوجيا الإنترنت

أضاف خبير التكنولوجيا لـ«عالم البيزنس»، أن هناك طريقة بسيطة أخرى وهي فصل كافة الأجهزة المتصلة بالراوتر ومراقبة نشاط الإشارات الضوئية التي تدل على نقل البيانات.

نرشح لك: أسباب نفاذ باقة الإنترنت قبل موعدها وطرق لترشيد الاستهلاك

استخدام تطبيق مخصص

كما أنه يُوجد العديد من التطبيقات المخصصة التي تُساعد المستخدم على إجراء عمليات بحث تلقائية للأجهزة الغريبة التي تُسجل الدخول إلى شبكة الواي فاي الخاصة به.

ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق «Fing»، الذي يسمح بمشاهدة الأجهزة المتصلة لحظيًا، ونوعها وطبيعة اتصالها.

كما يمكن أيضًا التحقق من سلوك اتصال «Wi-Fi» لملاحظة الأوقات المزدحمة بشكل خاص التي يمكن أن تشير إلى وجود شخص غريب متصل بالشبكة.

نرشح لك: للإستمتاع بإشارة قوية.. أفضل أماكن وضع الراوتر في المنزل

طرق حماية شبكة الإنترنت من الاختراق

أوضح «سعيد»، أنه عندما يجد المستخدم شخصًا ما يسرق شبكة الواي فاي الخاص به، فإن أولى الخطوات التي يتابعها هي تعزيز إجراءات الأمان، وذلك من خلال إضافة كلمة مرور قوية ومعقدة تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز خاصة.

وبعد ذلك يقوم بتحديد قائمة الأجهزة المسموح لها فقط بالاتصال بالراوتر باستخدام «MAC address»، وأخيراً إخفاء ظهور شبكة الواي فاي بشكل عام.

نرشح لك.. خبير تكنولوجيا يوضح كيفية عمل «الروزيتا» للقضاء على بطء الإنترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى