أسواق المالالأخباررئيسى

خبير: «كورونا» يهبط بأسعار النفط لأدنى مستوياته منذ يناير 2019

قال أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة “Vi Markets” إن النفط مازال يحقق خسائر متتالية لليوم السادس على التوالي، ليهبط إلى أدنى مستوياته خلال عام.

وأضاف أن أسعار النفط تراجعت بنحو 2% ، اليوم الخميس، ووصل حتى اللحظة إلى 51.08 دولار للبرميل، وهي أدنى مستوياته منذ يناير 2019 ، نتيجة توسع دائرة انتشار فيروس كورونا عالمياً.

وتسارعت وتيرة الانخفاض منذ يومين، بسبب عدة تصريحات سلبية ضغطت على أسعار النفط، من أبرزها إعلان السعودية تعلق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتاً للحد من انتشار كورونا.

وذلك بعد ما زادت الإصابات بفيروس كورونا في عدة دول خليجية حيث ارتفع عددها في البحرين والكويت والعراق وعمان وايضا في ايران.

ورغم أن السعودية أكدت بأن فيروس كورونا ليس خطراً على المملكة، إلا أن إعلانها أكد أن الفيروس أصبح مشكلة عالمية وعربية خاصةً أن السعودية هى ثاني أكبر دولة إنتاجا للنفط بعد الولايات المتحدة.

ويرى أحمد معطي، أن هذا الاعلان سيؤثر على اقتصاد السعودية وسيضغط على إيراداتها، خاصةً في قطاعي النفط والسياحة، وهما أكثر القطاعات التي تعتمد عليهم المملكة.

هل تصريحات «ترامب» طمئنت المستثمرين ؟

وظهور حالة اصابة جديدة من فيروس كورونا في الولايات المتحدة أدى إلى إثارة القلق، رغم تصريحات رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بأن المخاطر التى يتعرض لها الدولة منخفضة للغاية وان لديها أفضل أطباء في العالم.

وقال دونالد ترامب أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا قادم في الطريق، وأن إدارته مستعده لفعل كل مايلزم في حال انتشار «كورونا» في أميركا، وأن الكونغرس خصص لمواجهة 2.5 مليار دولار لمواجهة الفيروس.

ويرى أحمد معطي، أن هذا ليس خبر جيد كما يرى البعض، ولكنه بمثابة إعلان أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتغيير نبرتها المستمرة في الطمأنة أن الفيروس ليس خطراً للغاية إلى الاعلان انهم سيقومون بتخصيص مبلغ لمواجهة الفيروس بالتاكد.

وصرحت شركة «ميرسيك» وهي أكبر شركات النقل، أنها ألغت 50 رحلة نقل لبضائع من الصين بسبب قلة الانتاج، وهبوط مبيعات السيارات في الصين 18.7% على أساس سنوي في يناير.

وارتفع مؤشر الخوف “vix” فوق مستويات 30 وهو مؤشر يقيس خوف وقلق المسستثمرين حول العالم، وفي حالة ارتفاعه عن 25 درجة فهذا يدل على قلقهم، ما يكشف عن استمرار هبوط الأسواق المالية العالمية خلال الفترة المقبلة.

ويرى أحمد معطي، أن الأسبوع الحالي سيشهد النفط مزيداً من الهبوط الى مستويات 50.24 دولار، وهو دعم فني هام، وفي حالة اختراقه سنرى اختراق  لمستويات 50 دولار لاول مرة منذ حوالي 5 سنوات، ثم إلى مستويات 45 دولار.

أما في حالة وجود حلول جذرية لهذا الفيروس القاتل فقد نرى صعود قوى مرة اخرى للنفط خلال الفترة المقبلة.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى