الأخباررئيسى

«خبير» يوضح ثمار مشروع توشكى بعد إعادة إحياءه

كتبت: آية إسماعيل

يعد مشروع توشكى، الذي أعاد إحياءه الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أكثر المشروعات القومية الهامة، لما يحققه من عوائد الاقتصادية كبيرة، سواء بتحقيق الأمن الغذائي للمصريين، وزيادة الصادرات، فضلاً عن الطفرة الزراعية الهائلة المتوقعة في مصر.

وتعليقاً على ذلك الأمر، قال الخبير الاقتصادي، أشرف غراب، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس» إن المشروع يسهم في توفير المحاصيل الاستراتيجية والزيتية لمصر، والذي سيؤدي بدوره إلي تحقيق الاكتفاء الذاتي ويساعد على تقليل فاتورة الاستيراد.

أوضح «غراب» أن الدولة المصرية تبذل جهدا كبيرا لتأمين الاحتياطي الغذائي للمواطن المصري دون اللجوء إلى الاستيراد .

أضاف: أن المشروعات القومية الزراعية مثل «توشكى الخير»، «الدلتا الجديدة»، وغيرها ستحقق الأمن الغذاي لمصر خلال الفترة القادمة، مستشهداً بالأهتمام بمشروعات زراعة القمح التي ساهمت في خفض فاتورة استيراده بنسبة 7% خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي.

أشار «غراب» إلى أن الإغلاق الذي تعرضت له دول العالم جراء جائحة كورونا كان سبباً لترسيخ وتعظيم الصناعة والزراعة المحلية.

أوضح، أن مشروع توشكى سيسهم في توسيع الرقعة الزراعية في مصر بنحو 500 ألف فدان، خاصة أن المشروع مقام علي أراضي مطابقة للمواصفات العالمية لكونها لم يستخدم فيها مبيدات ولا أسمدة كيماوية من قبل وهذا يؤدي لإنتاج منتجات زراعية عالية الجودة، ما يساهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية وغزو الأسواق العالمية، وكذلك إقامة مجتمعات زراعية صناعية متكاملة، عن طريق إنشاء عشرات الصناعات التي تعتمد على المنتجات الزراعية والغذائية كمصانع الزيوت النباتية، وصناعة التمور، ومصانع تدوير المنتجات الزراعية والأعلاف.

كما يوفر المشروع أيضاً ألاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للشباب، موضحا أن “توشكى” ومشروع “مستقبل مصر الزراعي” و”الدلتا الجديدة” و”استصلاح المليون ونصف فدان” يضيف للرقعة الزراعية في مصر نحو 4 مليون فدان إضافي وفق مخطط تنفذه الدولة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

إقرأ أيضًا: رئيس البنك الزراعي: توشكى مشروع قومي واعدة تعول عليه الدولة لزيادة الرقعة والإنتاج الزراعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى