أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

خبير: 4 أسباب عززت موجة الهبوط العنيفة لأسواق المال العالمية خلال الأسبوع الماضي

«عطا»: البورصة المصرية لن تتأثر بشكل كبير من هبوط الأسواق العالمية العنيف

كتبت: أمل سعداوي

أكد محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن هناك 4 أسباب عززت من موجة الهبوط العنيفة لأسواق المال العالمية وعلي رأسها الأمريكية يتبعها الأوروبية والآسيوية مع نهاية تعاملات الأسبوع قبل الأخير من شهر نوفمبر 2021.

موجات هبوط عنيفة

كما أشار محمد عطا، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، إلى أنه من أهم تلك الأسباب، الارتفاعات الكبيرة التي حدثت في تلك الأسواق خلال الفترات الماضية، ما نتج عنه حدوث موجة عمليات تصحيح حادة من الناحية الفنية، مُشيرة إلى أنه بالنظر إلي مؤشر الداو جونز الأمريكي نجد أنه صعد من مستويات 18000 نقطة وصولاً لقرابة مستويات 36000 نقطة آي ما يوازي صعود بنسبة 100٪ وكذلك أسواق أوروبا وبعض الآسيوية والخليجية والتي صعدت بنسب تجاوزت 50٪.

تخوفات من متحور «بتسوانا»

كذلك نوه «عطا»، إلى أن التصحيح الفني العنيف لمؤشرات الأسهم العالمية الذي شهدناه أمس الجمعة، جاء تزامنًا مع وجود العامل الثاني وهو التخوفات التي زادت في بعض الدول العالمية من متحور كورونا الجديد «بتسوانا»، القادم من أفريقيا.

ارتفاع معدلات التضخم

وعن العامل الثالث الذي عزز من هذا الهبوط العنيف، أوضح «عطا»، أنه بسبب ارتفاع معدلات التضخم عالميًا وحالة الإرتباك التي يشهدها الاقتصاد العالمي بسبب ذلك، مع الترقب لتغير السياسيات النقدية من قبل البنوك المركزية.

اندلاع خلافات

لفت «عطا»، إلى أن العامل الرابع، يتمثل في تراجع أسعار النفط خلال الفترة الماضية بنسب تقترب من 7%، مع قرب اندلاع خلافات بشأن سياسيات الإنتاج بين «أوبك+» والولايات المتحدة وبعض الدول الكبرى المستهلكة والتي قررت مؤخرا استخدام الاحتياطي الاستراتيجي وسط ترقب مما سيحدث في اجتماع منظمة (أوبك) القادم يوم 2 ديسمبر.

تأثير طفيف

وعن تأثير هذا الهبوط العنيف على البورصة المصرية، أكد «عطا»، أن التأثير سيكون طفيفًا ولن يمتد لأكثر من جلسة أو جلستين.

كما أرجح «عطا» ذلك إلى أن أسعار أسهم السوق المصري المدرجة لاتزال عند مستويات متدنية ولم تواكب موجة الصعود التي شهدها العالم بداية من مارس 2020 وحتى الآن بخلاف الهبوط العنيف الذي حدث بالنسبة للأسهم الصغيرة والمتوسطة خلال الفترات الماضية.

كذلك توقع «عطا»، أن يتأثر المؤشر «egx30» للبورصة بشكل طفيف.

أما بالنسبة لمؤشر «egx70» فرأى «عطا»، أنه لن يتأثر خلال الفترات القادمة بل سيشهد أداء إيجابي نظراً لما شهدته أسهم المؤشر من موجة هبوط عنيفة نتيحة للضغوط البيعية الحادة بسبب إلغاء العمليات.

‏واختتم «عطا» حديثه، بأن السوق المصري يزال به فرص استثمارية جيدة في ظل تلك الأسعار المتدنية علي المدى المتوسط والطويل.

إقرأ أيضًا: خبير: قيم التداول بالسوق تجاوزت حاجز المليار جنيه للمرة الأولى خلال جلسات الأسبوع الحالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى