رئيسىصحة

دكتور جلدية يكشف عن خطورة ارتداء الذهب الصيني

كتبت: أمل سعداوي

تقوم معظم الأمهات بارتداء الذهب الصيني هي وأطفالها، نظراً لأنه أرخص من الذهب الأصلي، وفي متوسط قدرتهم الشرائية، ولكن لا تأخذ في الحسبان الأضرار التي يُسببها الذهب الصيني على الجلد.

ويعتبر الذهب الصيني ظاهرة جديدة توحشت فى السوق المصري، وانتشرت خلال السنوات الأخيرة خاصة في المناطق الشعبية، إلا أن أطباء الجلدية أكدوا أنه يتسبب في عمليات تسمم وحالات من الطفح والالتهاب الجلدي الخطيرة.

د. إيهاب الحطيم: الذهب الصيني يسبب أضراراً خطيرة على الجلد والإكزيما

طبيب جلدية، إيهاب الحطيم
د. إيهاب الحطيم – طبيب جلدية

وفي هذا الصدد، قال الدكتور إيهاب الحطيم، طبيب الجلدية بمستشفى جراحات اليوم الواحد بكفر الزيات، إن الذهب الصيني ضار جدًا سواء للأطفال أو السيدات بشكل عام، حيث أنه معدن مختلف تماماً عن الذهب الأصلي ويسبب حساسية تلامسية بالأخص مع التعرق والماء.

أضاف «الحطيم»، في تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أنه مع حدوث صدأ للذهب الصيني يتسبب في أعراض أشد قد تصل إلى جروح وإكزيما تلامسية مع تغير طبيعة الجلد وخروج إفرازات مائية ومن الممكن أن تُسبب التهابات بكتيرية وجفاف وإكزيما شديدة وقد تكون مزمنة.

أشار طبيب الجلدية بمستشفى جراحات اليوم الواحد بكفر الزيات، إلى أن علاج أعراض الحساسية الناتجة عن ارتداء الذهب الصيني تختلف حسب شدة الحالة بدءً من استعمال كريمات مرطبة إلى الحاجة لشراب أو حبوب حساسية وكريمات مضادة للحساسية والالتهابات البكتيرية.

استطرد «الحطيم»، أن مع استمرار ارتداء الذهب الصيني وامتناع الأمهات عن تلبيس أطفالها هذا المعدن الرخيص في الغالب تتطور الحالة إلى أسوأ بالأخص الأطفال المصابون بفرط الحساسية وتتحول إلى إكزيما مزمنة.

وأكد إيهاب الحطيم، أن الذهب الصيني، ضار جداً على الجلد، وتختلف الخطورة حسب حالة الجلد ووجود أي نوع من أنواع الحساسية، وليس هناك فرق بين كل أنواع الذهب الصيني.

اختتم طبيب الجلدية حديثه، بأن هناك بعض السيدات أو الأطفال قد تحدث لهم حساسية من ارتداء الذهب الأصلي وأهم الأسباب هي فرط الحساسية الجلدية لدي هؤلاء الأشخاص كما أن جفاف الجلد ولبس الذهب مباشرة على الجلد لفترات طويلة ومع التعرض للماء والمنظفات والصابون والكيماويات تزيد فرصة الإصابة بالحساسية.

الذهب الصيني في مصر

تجدر الإشارة إلى أن الذهب الصيني الذي يتم صناعته من خلال المواد منخفضة التكلفة لا يتم بيعه في متاجر المجوهرات عادة، وإنما يتم بيعه في متاجر الاكسسوارات لثمنه الزهيد.

بينما الذهب الصيني المقلد الذي يتم صناعته من النحاس غير متوفر في مصر، وهو ذو جودة أعلى كذهب مقلد، بل يصعب تمييزه عن الذهب الأصلي أثناء ارتدائه، ويتم معرفته من خلال الدمغة.

نرشح لك:

الطفح الجلدي.. دراسة طبية حديثة تشير إلى ارتباطه بإصابة كورونا

تعرف على 5 أمراض جلدية لها علاقة مباشرة بفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى