منوعات

دار الافتاء عن فضل صيام يوم عاشوراء: «يكفر ذنوب سنة قبله»

كتبت: تقى أيمن

ورد إلى دار الافتاء سؤلاً من أحد المتابعين، يقول: ما حكم صيام يوم عاشوراء؟، وذلك بالتزامن مع قرب الاحتفال به والذى يوافق اليوم العاشر من شهر الله الحرام.

وأجابت دار الإفتاء، أن صيام يوم التاسع والعاشر من شهر الله المحرم سنة مستحبة، وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام يوم عاشوراء، وقال:” فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ”.

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده. مؤكده أنه من صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

أضافت أن صيام عاشوراء يكفر ذنوب سنة قبله، وذلكِ كما ورد عن الرسول في الحديث الشريف «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه»، لهذا يقوم المسلمين بصيام هذا اليوم رغبة في نيل المغفرة من الله عز وجل.

واشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه يستحب التوسعة على الأهل والأولاد يوم عاشوراء، وذلك لما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: ” مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”.

نرشح لك: الافتاء : لا يجوز اقتناء الكلب إلا للحاجة .. وبيعه جائز عند الضرورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى