الأخباررئيسىصحة

دراسة تُحذر من الإفراط في تناول الأطفال للمضادات الحيوية.. تعرف على الأسباب

توصل علماء وباحثين في مستشفى «مايو كلينك» بولاية مينيسوتا الأريكية، مؤخرًا على نتيجة دراسة علمية تحذر من أن الأطفال قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل (الحساسية والربو والأكزيما والسمنة)، نتيجة تناولهم المضادات الحيوية قبل سن الثانية.

وتوصل العلماء في المستشفى، إلى هذه النتيجة بعد دراسة بيانات 14500 طفل، حيث وجدوا علاقة بين الأمراض المزمنة والاستخدام المبكر للمضادات الحيوية.

أثار سلبية للمضادات الحيوية على صحة الأطفال

ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن العلماء رجحوا الآثار السلبية للمضادات الحيوية إلى أنها تؤثر على البكتيريا المفيدة التي تُشكل ما يعرف بـ«ميكروبيوم الأمعاء».

ونقلت الديلي ميل، عن معد الدراسة وعالم وظائف الأعضاء في مستشفى «مايو كلينك»، ناثان ليبراسور قوله: “نريد التأكيد على أن دراستنا أظهرت ارتباطا وليس سببا لهذه الحالات”، مضيفا: “يمكن أن تلعب الدراسة في المستقبل دورا مهما في تحديد مدى أمان المضادات الحيوية، هذا إلى جانب أنسب توقيت لمنحها للأطفال، والجرعات المثالية التي لا تؤثر على البكتيريا المفيدة”.

وكشفت الدراسة، التي حللت بيانات 14500 طفل، عولج 70 % منهم بالمضادات الحيوية قبل سن الثانية، أن هؤلاء بدوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل الربو وفرط الحركة والاضطرابات الهضمية والأكزيما والحساسية والسمنة.

وتوضح إرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا بشأن استخدام الأطفال للمضادات الحيوية، إلى ضرورة التأكد من الجرعات ومواعيد إعطائها، لافتة إلى أن الأطفال «لا يحتاجون غالبا» لهذه الفئة من العقاقير.

اقرأ أيضًا.. رغم عدم إصابتهم بالمرض.. دراسة طبية تكشف إمتلاك أشخاص مناعة قوية ضد كورونا

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى