رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

دراسة حديثة.. مرضى السرطان الأكثر عرضة للإصابة والوفاة بفيروس كورونا

نشرت مجلة «لانسيت» الطبية، مؤخرًا دراسة حديثة، كشفت خلالها أن الأشخاص المصابين بمرض السرطان هم الأكثر عرضة للإصابة والوفاة بفيروس كورونا المستجد بنحو مرتين مقارنة بغير المصابين به.

وأكدت الدراسة، التي اجريت على 900 مريض في أمريكا وكندا وإسبانيا، أن معدل الوفيات ازداد مع تقدم مراحل السرطان لدى المرضى.

وكشفت الدراسة، أن مرضى السرطان الذين لديهم قدرة منخفضة على أداء المهمات اليومية كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة ممن هم أفضل حالاً، وفقا لفرانس برس.

وأوضح طوني شويري، اختصاصي الأورام في معهد دانا فاربر للسرطان، ، الذي شارك في الدراسة لوكالة فرانس برس إن “معدل الوفيات خلال 30 يوما كان 13 في المئة، وهو أكثر من ضعف معدل الوفيات الذي أعلنته جامعة جونز هوبكنز”.

ووجد الباحثون أن التقدم في السن والجنس (ذكور) والتدخين كانت كلها مرتبطة بزيادة خطر الوفاة بمرض كوفيد-19.

وأشارت الدراسة إلى أن تلقي العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى المضادة للسرطان في غضون 4 أسابيع من تشخيص الإصابة بـفيروس كورونا الجديد لم يؤثر على نسبة الوفيات.

وأوضح شويري قائلا “تشير هذه النتائج إلى أن المصابين بالسرطان الذين يتمتعون بصحة جيدة يمكنهم المضي قدما في العلاج لمكافحة السرطان ويجب عليهم القيام بذلك”، بحسب فرانس برس.

لكنه أضاف أن الذين يعانون من حال صحية سيئة أو من سرطان في مرحلة متقدمة “عليهم مناقشة أخطار العلاجات المختلفة للسرطان” مع المتخصصين بأمراض الأورام.

وقال المدير الطبي والعلمي لـجمعية السرطان الأميركية التي قدمت تمويلا للدراسة، بيل كانس “يظهر هذا البحث أن مرضى السرطان معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بكوفيد-19”.

وأضاف أن الدراسة تشير إلى أن التركيبة العلاجية من عقاري هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين قد تزيد خطر وفاة هؤلاء بثلاث مرات، وهي مسألة تحتاج إلى مزيد من البحوث.

اقرأ أيضًا.. بالفيديو.. استاذ مناعة يرجح أن يكون فيروس كورونا مصنوعًا وليس طبيعيًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى