رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

دراسة طبية تكشف أهمية ممارسة الرياضة في مواجهة فيروس كورونا.. التفاصيل

يعاني جميع سكان العالم لا سيما في مصر، من انتشار فيروس كورونا المستجد، وإصاباته المستمرة التي تخطت حاجز الـ141 مليون حالة حتى الأن.

ويبحث المواطنين عن وسائل تساعدهم في مواجهة هذا الخطر المحيط بهم من كل مكان، كما يبحثون عن النصائح الطبية المناسبة لتجنب الإصابة أيضًا.

أهمية ممارسة الرياضة

ومؤخرًا كشفت دراسة طبية حديثة نشرت نتائجها مجلة «سبورتس ميديسن»، التأثير الإيجابي لممارسة الرياضة على مواجهة فيروس كورونا المستجد، واللقاحات المستخدمة للوقاية منه.

ووفق الدراسة، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يقلل من فرص الوفاة بسبب الأمراض المعدية مثل كوفيد-19 بأكثر من الثلث، كما يخفض احتمال الإصابة بالفيروس بنسبة 31 في المئة.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة “غلاسكو كالدونيان” الأسكتلندية، أن ممارسة الرياضة لـ30 دقيقة يوميا أو 150 دقيقة أسبوعيا، من شأنه أن يقوي جهاز المناعة.

وتشمل الأنشطة الرياضية التي أوصى بها العلماء، المشي والجري وركوب الدراجات، بالإضافة إلى تمارين تقوية العضلات.

كذلك أشار الباحثون في دراستهم إلى أن ممارسة الرياضة، يجعل اللقاحات الواقية من كوفيد-19، أكثر فعالية بنسبة 40 في المئة، حسبما نقلت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال أستاذ ديناميكيات السلوك الصحي في جامعة “غلاسكو كالدونيان”، سيباستيان شاستين، إن النشاط البدني “يقوي خط الدفاع الأول لجهاز المناعة البشري، وتحديدا الخلايا المناعية والأجسام المضادة”.

وشلمت الدراسة مراجعة 16698 بحثا عالميا يتعلق بالأوبئة، نشرت بين يناير 1980 وأبريل 2020، وشارك فيها علماء بارزون في مجال المناعة والأوبئة.

منظمة الصحة تؤكد إمكانية السيطرة على الجائحة في شهور

كشف مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي إن بإمكان العالم السيطرة على جائحة كوفيد-19 العالمية خلال الشهور المقبلة بشرط توزيع الموارد اللازمة لذلك بعدل.

وقال تيدروس “لدينا الإمكانيات للسيطرة على هذه الجائحة في غضون شهور إذا استخدمناها باستمرار وبإنصاف”.

ومع ذلك عبر تيدروس أيضا عن قلقه من “المعدل المرعب” الذي ينتشر به كوفيد-19 بين الفئة العمرية من 25 إلى 59 عاما والذي يمكن أن يكون سببه السلالات الأكثر عدوى.

ومضى قائلا “مرت تسعة أشهر لنصل إلى مليون وفاة، وأربعة أشهر لنصل إلى مليوني وفاة، وثلاثة أشهر لنصل إلى ثلاثة ملايين وفاة”.

وحلت جريتا تونبرج ناشطة تغير المناخ ضيفة افتراضية على المؤتمر الصحفي من السويد موجهة انتقادا لاذعا إلى “قومية اللقاحات” وقالت إن من غير الأخلاقي أن تقدم الدول الغنية مواطنيها الأصغر سنا في التطعيم على الفئات المعرضة للخطر في الدول النامية.

وقالت تونبرج إنه في حين تم تطعيم واحد من كل أربعة من سكان الدول مرتفعة الدخل للوقاية من كوفيد-19، تلقى واحد فقط من بين أكثر من 500 في الدول الأشد فقرا جرعة لقاح.

اقرأ أيضًا.. كورونا خلال 24 ساعة.. 42 حالة وفاة في مصر والسعودية تُغلق 23 مسجدا مؤقتا بعد اكتشاف إصابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى