رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

دراسة طبية حديثة تنصح النساء الحوامل بعدم شرب القهوة.. لهذه الأسباب

شرب القهوة من العادات والأشياء المحببة والتي يحرص عليها الكثيرين وخاصة داخل المجتمع العربي، ولكن في بعض الأحيان يمنع الإنسان من تناولها لما يترتب عليها من أضرار صحية جسيمة، ومنها فترات الحمل لدى النساء.

نشر موقع «سكاي نيوز» البريطاني، مؤخرًا دراسة طبية حديثة، نصحت النساء الحوامل بالإقلاع عن شرب القهوة بشكل تام، نظرا إلى تبعات «الكافيين» على صحة المرأة، وهو أمرٌ طالما نبه إليه باحثون، لكنهم ظلوا منقسمين حول النسبة المُوصى بها.

وأكد الموقع الذي نشر الدراسة،  أن هذه النصيحة الطبية تنطبق أيضا على النساء اللائي يحاولن أن يحملن، لأن «الكافيين» ليس مفيدا في حالتهن.

ونصحت الدراسة، أن النساء اللائي ينتمين إلى هاتين الفئتين؛ أي الحوامل والراغبات في الحمل، بعدم استهلاك أكثر من 200 ميليغرام من الكافيين في كل يوم.

وقال جاك جيمس، الأستاذ في جامعة ريكيافيك الأيسلندية، احد المشاركين في اعداد الدراسة، أن الكافيين يزيد من المخاطر على الحمل والولادة، وبالتالي، فإن المطلوب هو تفاديه.

مخاطر شرب القهوة على صحة النساء

وتشمل هذه المخاطر الصحية خلال الحمل كلا من الولادة المبكرة والإجهاض، إضافة إلى الوزن الهزيل للرضيع.

ولا تقف الأمور عند هذا الحد، إذ تم رصد مخاطر أعلى للإصابة بالسرطان أو زيادة الوزن والسمنة، حين يولد الأطفال من أمهات كن يشربن القهوة خلال فترة الحمل.

وتم نشر البحث الطبي في مجلة «BMJ» العلمية المرموقة، اعتمادا على تحليل 37 دراسة سريرية.

ويوجد الكافيين في الغذاء والمشروبات مثل القهوة والشاي والشوكولاته، كما أنه يضاف أيضا إلى مشروبات الطاقة وأدوية نزلات البرد.

لكن ما ورد في هذه البحث الطبي الإيسلندي لا يحظى بالإجماع في الوسط الطبي، لأن بعض الخبراء يدعون إلى خفض شرب القهوة فقط، أو فعل ذلك بشكل معتدل، ولا يوصون بالإقلاع الكامل عن المشروب.

ويوضح المتحدث باسم جامعة “روايال كوليدج” البريطانية لأمراض النساء والتوليد، دوغني راجاسينغام، أنما وصلت إليه الدراسة الحديثة يظهر ضرورة اخفض استهلاك الكافيين خلال فترة الحمل.

لكن الخبير لا يرى ضرورة لأن تتوقف النساء بشكل كامل عن استهلاك الكافيين، خلال فترة الحمل، وقال إنه ما زال بوسع المرأة الحامل أن تستهلك ما لا يتجاوز 200 ميليغرام من مادة الكافيين في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا.. بعد اللقاح الأول.. روسيا تُعلن طرح ثان لقاح مضاد لفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى