الأخبارالشركاترئيسى

رئيس اتحاد المستثمرين: نتعاون مع مبادرة «إبدأ» بهدف دعم توطين الصناعة المحلية

«اتحاد المستثمرين» يلتقي رئيس مبادرة «إبدأ» ورؤساء وحدات دعم المستثمرين بوزارة المالية

محرم هلال: تكاتف الجهود لبحث مشكلات الاستثمار وتقديم الحلول وتذليل العقبات

أحمس ربيع: «إبدأ» منبثقة من فكرة حياة كريمة التي يرعاها الرئيس السيسي

أعضاء اتحاد المستثمرين: نتعاون مع المبادرة لرفع مستويات الإنتاج ودفع عملية التنمية

ممثلو وزارة المالية: نسعي بقوة لحل مشكلات المستثمرين المتعلقة بالضرائب والجمارك

كتب – مجدي دربالة

عقد الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، اجتماعاً مهماً، برئاسة الدكتور محرم هلال، ومشاركة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد والمكتب التنفيذي، ورؤساء الجمعيات، وبحضو أحمس ربيع، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «إبدأ».

قال محرم هلال، إن اتحاد المستثمرين من أكبر الاتحادات الأهلية، حيث يضم 50 جمعية مستثمرين على مستوى الجمهورية، تحوي أكثر من 20 ألف مؤسسة صناعية، يعمل فيها ما لايقل عن 4 ملايين عامل، يمثلون جميع القطاعات الاستثمارية والصناعية

«إبدأ» منبثقة من فكرة «حياة كريمة»

من جانبه، قال أحمس ربيع، رئيس شركة «إبدأ» إنها شركة مساهمة مصرية، وتُعدُ ثورة كبيرة في عالم الاستثمار، والهدف من إنشائها، هو مساعدة المستثمرين سواء أكانوا شركات متعثرة أو شركات قائمة بالفعل بالقطاع الخاص، وترغب في التوسع، كما تهدف الشركة إلي خفض حجم الاستيراد، والمساعدة في زيادة المكون المحلي، مما يؤدي إلي زيادة التنمية الصناعية، وهو ليس صندوقاً استثمارياً بالمعني الحرفي، أو المتعارف عليه.

بل هو مشروع ربحي يهدف إلي توطين الصناعة بمصر، وإعداد نخبة من القادرين علي إنجاح الصناعة، وتحول عملية الصناعة من اعتمادها علي الاستيراد، إلي عملية التصنيع نفسها، وهنا يأتي دور شركة إبدأ، بمساعدتهم وتذليل الصعاب لهم، للوصول إلي الهدف المنشود. وتعمل الشركة بنظام المشاركة في المشروع عن طريق تقديم الدعم المادي أو الدخول في المشروع كمساهمين، وهي منبثقة من فكرة مبادرة حياة كريمة، التي تتم برعاية الرئيس عبدالفتاح رئيس الجمهورية.

رفع مستويات الإنتاج ودفع عملية التنمية

وخلال الاجتماع، اقترح الدكتور محرم هلال، أن يتم تقسيم الجمهورية إلي 5 مناطق جغرافية، ويتم عمل مجموعات عمل مشكلة من مختلف الجهات مثل (الجمارك – مصلحة الضرائب – وزارة المالية – هيئة التنمية الصناعية … إلخ) ويتم زيارة هذه المناطق، لبحث المشاكل المتعلقة بالاستثمار، وتقديم الحلول.

وفي نهاية الاجتماع، أبدى الحاضرون جميعاً، من ممثلي اتحاد المستثمرين، رغبتهم واستعدادهم، للتعاون مع شركة أبدأ لما له من عائد كبير، سيساهم في دعم الاقتصاد المصري، ورفع مستوي الإنتاج والتنمية الصناعية.

وقبل هذا الاجتماع، تم التنسيق بين اتحاد المستثمرين، والسادة رؤساء وحدات دعم المستثمرين، بوزارة المالية، والمصالح التابعة لها، والسادة ممثلي هيئة التنمية الصناعية، لحل مشاكل المستثمرين، التي تعوق الاستثمار في جميع محافظات الجمهورية، طبقاً لتوجيهات وزير المالية، وذلك في ضوء ما ورد في المؤتمر الاقتصادي، الذي تم برعاية الرئيس السيسي.

حل المشكلات المتعلقة بالضرائب والجمارك

وأوضح الدكتور أسامة حفيلة، النائب الأول لرئيس اتحاد المستثمرين، أنه قد سبق وتم التنسيق بينه وبين ممثل هيئة التنمية الصناعية، وتم حل الكثير من المشاكل المتعلقة بالضرائب والجمارك في محافظة دمياط. كما قامت نسرين لاشين، رئيس وحدة دعم المستثمرين، بوزارة المالية، بالتعريف بوحدة دعم المستثمرين التي تم إنشاؤها طبقاً لتوجيهات وزير المالية في 2018 والتي تهدف إلي حل مشاكل المستثمرين الخاصة بالضرائب والجمارك، وقد قامت بحل الكثير من المشاكل لأكثر من حوالي 700 مستثمر.

واستعرض الدكتور محمد كشك، رئيس وحدة دعم المستثمرين بالمصلحة، آلية تطبيق النظام الإليكتروني الخاص بالفواتير الإليكترونية، التابع لوزارة المالية، والذي يأتي في إطار استراتيجية الدولة لتطبيق نظام التحول الرقمي في جميع الأجهزة التابعة لها، وأفاد بأنه قد تم تطبيق نظام التحول الرقمي في القطاع الضريبي عن طريق استحداث الفواتير الإليكترونية والإقرارات الضريبية الإليكترونية، وقد تم تقديم العديد من الندوات التعريفية بذلك.

كما استعرض اللواء حازم عنان، نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، موضوع التصاريح و التراخيص المؤقتة، وأفاد أن ذلك يأتي في إطار التيسير علي المستثمر، كما تم تخفيض مدة إصدار التراخيص بالتنسيق مع الجهات المعنية، ليتم إصداره في 20 يوماً فقط، وتم الاتفاق علي التنسيق مع الجهات المختصة بإصدار التراخيص، ليتم التسهيل علي المستثمر.

شهد فعاليات اللقاء، الدكتور أسامة حفيلة، والدكتور محمد خميس شعبان، الأمين العام للاتحاد، والدكتور سمير عارف، والمهندس علاء السقطي، والمهندس محمود الشندويلي، نواب رئيس مجلس الإدارة، والدكتور صبحي نصر، أمين الصندوق، والمهندس علي حمزة، والمهندس عبد الله الغزالي، عضوا مجلس الإدارة، والدكتور محيي حافظ، عضو المكتب التنفيذي، واللواء حسام الشهاوي، المدير العام للاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى