صحة

دقائق أمام جهاز الموجات والأشعة أفضل من سنوات بين عيادات الأطباء

حول أهمية الفحوص بالأشعة والموجات التقت عالم البيزنس بالاستاذ الدكتور هانى حافظ لطفى مأمون للتعليق على أهمية الفحص الدورى للأصحاء.

أوضح الدكتور هانى أنه توجد فحوص دورية هامة بواسطة الموجات فوق الصوتية و “الدوبلر” الملون والأشعة. تجري دون شكوى او تاريخ مرضى ويفضل اجرائها للاكتشاف المبكر للتغيرات والامراض كى يمكن اتخاذ الإجراءات اللازم والعلاج المبكر وتلافى المضاعفات. وذلك حتى لاتتفاقم ايه مشكلة موجودة وتشترك جميع هذه الفحوص في سهولتها وقلة التكلفة وعدم وجود اعراض جانبية.

 

  • فحوص عامة :الموجات فوق الصوتية على البطن والحوض وذلك لوجود بعض الامراض التي لا تؤدى لشكوى معينة الا في وقت متأخر جدا ومنها امراض الكلى والكبد والغدد الليمفاوية وكذلك حصوات المرارة والكثير من الأورام .

الفحوص الخاصة بالإناث

  • فحوص ما قبل الزواج: الموجات فوق الصوتية على البطن والحوض وذلك لفحص الغدة فوق الكلوية والامراض المزمنة . كذلك فحص الرحم (من ناحية الابعاد والوضع والنسيج المكون له وبطانته )والمبيضين (من ناحية الحجم والشكل ) والبويضات .
  • فحوص ما بعد سن 35 سنة : فحص اشعة الثدى. وذلك للاكتشاف المبكر لاورام الثدى قبل ظهورها الاكلنيكى بسنتين على الأقل وسهولة علاجها الحاسم بدون استئصال الثدى بكامله او ظهور ايه مضاعفات او تغلغل بالانسجة المجاورة ويجرى كل عامين بعد سن 35 وكل عام من سن 50سنة .
  • فحوص بعد سن ال45 سنة :قياس كثافة العظام وذلك للاكتشاف المبكر لهشاشة العظام ومواجهة ذلك بالعلاج المناسب والوقاية من مضاعفات الهشاشة كالكسور والام الفقرات وانضغاطها.
  • فحوص اثناء الحمل : الموجات فوق الصوتية على الجنين ولها فوائدها الهامة للام والجنين وإمكانية العلاج الحمل أو سريعا بعد الولادة وكذلك فحص “دوبلر” للطرف السفلي للسيدات المعرضة للجلطة الوريدية.

 

الفحوص الخاصة بالذكور

 

  • فحوص ما قبل الزواج :
  • موجات فوق صوتية على البطن والحوض وذلك لفحص الغدة الفوق كلوية والامراض المزمنة وفحص البروستاتا من حيث الحجم والشكل . كذلك فحص “دوبلر ” لدوالى الخصيتين ودوبلر على القضيب في بعض الحالات .

الفحوص بعد سن الخمسين

أ-فحص اشعة الصدر (وخاصة للمدخنين والذين يعملون داخل او بجوار بعض المصانع ). وذلك لاكتشاف بعض الأورام والامراض التي تصيب الرئة والغشاء البللورى والتي لا يشكو المريض منها الا في مراحل متاخرة.

  • فحص “دوبلر “ملون لشرايين الرقبة لعلاج تصلب الشرايين مبكرا وقبل حدوث ضعف في وصول الدم للمخ وحدوث جلطات مفاجئة .
  • فحص “اكو”ملون على القلب لفحص حجرات القلب ولتشخبص بعض أمراض القلب والوقاية من مضاعفاتها الخطيرة وعلاجها المكلف والصعب

إقرأ أيضاً: طبيب: المشكلات النفسية التي يتعرض لها المرضى سبب أساسي لحدوث السمنة

 

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى