العناية بالطفلرئيسىصحة

استشاري نساء وتوليد: حالة الأم والجنين تُجبر الطبيب على اللجوء للولادة القيصرية

الدكتورة مديحة طنطاوي توضح أسباب اللجوء للولادة القيصرية وأضرارها

كتبت: دنيا عبدالله

انتشرت فى الآونة الأخيرة عمليات «الولادة القيصرية» بشكل كبير، حيث تفضلها بعض النساء اقتناعاً منهمن بأنها أسهل من الولادة الطبيعية، والبعض الآخر لديهن مشاكل صحية تجبر الطبيب على اللجوء لإجرائها.

وفى هذا السياق، قالت الدكتورة مديحة طنطاوي، استشاري النساء والتوليد، إن هناك بعض الحالات الخاصة التي يجب أن تخضع للولادة القيصرية، ومنها ما يخص الجنين أو الأم وهي كالتالي:-

أسباب خاصة بالجنين

– إذا كان الجنين فى وضعية خاطئة لا تسمح بنزوله إلى الحوض.
– إذا كان الجنين حجمه كبير فلن يمر من الحوض إلا بجراحة.
– انضغاط الحبل السري «حيث يلتف الحبل السريّ حول جسم الطفل أو عنقه، أو يعلق الحبل السري بين رأس الطفل وحوض المرأة».
– إذا كان الطفل لديه «Fetal Distress» وهي حالة من الاضطراب التي تحدث للجنين، فبالتالي سيصبح هناك خطورة على الطفل، بسبب سرعة ضربات القلب، ولذلك لابد من التعجيل في الولادة.

أسباب متعلقة بالأم

أوضحت استشاري النساء والتوليد في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، الأسباب المتعلقة بالأم، قائلة: “يمكن أن يكن وضع الجنين سليم، لكن حوض الأم ضيق، مايعني أن قطر عظم حوض الأم أقل من قطر رأس الجنين، وبالتالي مهما كانت الحالة تستدعي الولادة الطبيعية، أجبر الطبيب على الولادة القيصرية”.

وأضافت: “أيضًا إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض مثل “القلب والسكر والضغط أو انزيمات مرتفعة أو مشاكل في الكلى أو تسمم الحمل”، وهذه الحالات تحتم الإنتهاء الفوري للولادة لكي نحافظ على حياة الأم والجنين”.

السيدات تتجه للقيصرية

وعن اتجاه السيدات للولادة القيصرية عن الطبيعية في الفترة الحالية، أكدت الدكتورة مديحة طنطاوي، أن «القيصرية» أصبحت الأن أقل آلامًا عن السنوات الماضية، فأصبح هناك أنواع متعددة من المخدر «البينج»، قائلة: “فهناك حالة من الممكن أن تأخذ بنج كلي، وهناك أيضا حالات تأخذ التاب بلوك «اللي بيتاخد بعد الولادة» وهي واخدة النصفي”.

استكملت: فبالتالي ينتهي ألم الولادة القيصرية بنسبة حوالي 80٪ تقريبا، على عكس الولادة الطبيعية الذي يمكن أن تستمر مدة الطلق لمده ٨ أو ١٠ ساعات.

استطردت حديثها، أنه في بعض الأحيان يمكن أن تأخذ الأم «بنج» في العصب فيسكن ألم الولادة الطبيعية، ولكن هناك بعض المشاكل تفكر بها المرأة الحامل عند الولادة الطبيعية، مثل تغير المنطلقة التناسليه للمرأة، وبالتالي هذا يؤثر على العلاقة الزوجية بعد فترة من الزمن، ولذلك تتجه المرأة للولادة القيصرية.

أضرار الولادة القيصرية

أما عن اضرار الولاده القيصرية، قالت اخصائي نساء وتوليد: “إن كل عمليه فتح بطن لها بعض المضاعفات، فالولادة القيصرية ينتج عنها مضاعفات مثلها مثل أي عملية، “كمضاعفات التخدير او تسمم الحمل فكل حالة ولها ظروفها”.

وأكدت الدكتورة مديحة طنطاوي، على أن الولادة القيصرية نسبتها في الآونة الأخيرة ارتفعت عن السنوات الماضية، نظراً لتطورها، مثل” البنج والأداء الجراحي وخبره الأطباء بها، ووقتها المحدد، على عكس الولادة الطبيعية”.

اختتمت حديثها، أصبح الأطباء أكثر حرصاً في التعامل مع المرضى، وخاصة مع انتشار فيروس كورونا لعدم إنتقال العدوى وتعرضهم للخطر، فيحاول الطبيب أن يتقن عمله بقصارى جهده.

نرشح لك: ولادة نادرة.. ربة منزل تضع طفلة بشعر «شايب» في الأقصر

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى